+A
A-

بالفيديو: المرحوم محمد الحسن.. شيخ المحامين

يعد الراحل المحامي محمد حسن إبراهيم الحسن من مؤسسي غرفة تجارة وصناعة البحرين، ومترجم لقانون جمعية التجار العموميين وقانون الغرف التجارية من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، ولقب بالعديد من الألقاب كشيخ المحامين وعميد المحامين، وعمل مديرًا للحسابات بشركة عبدالرحمن الزياني.

رحل المحامي محمد عن عالمنا في العام 1996، والفقيد من مواليد مدينة المحرق في العام 1915، حيث كان الابن الأكبر لوالديه ولديه أخ وحيد هو يوسف (رحمه الله)، وعمل والده حسن بن إبراهيم الحسن (رحمه الله) تاجرًا وطواوشًا.

تفوق بالدراسة وحصل على المركز الأول على طلاب مدرسة الهداية الخليفية ومدارس البحرين في العام 1929، وكرم بساعة راسكوب وكتاب المعارف البريطانية باللغة الإنجليزية من المغفور له صاحب السمو الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة (وزير المعارف آنذاك) رحمه الله.

عمل الراحل في المحكمة الشرعية لمدة 15 عامًا بصفة كاتب ونهل من علم القضاة.

برع في اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة وأصبح مترجمًا محترفًا مما أهله إلى العمل في بيت الدولة (الحكومة الاستشارية) بطلب من السير تشارلز بلغريف كمترجم ومحرر إلى اللغة الإنجليزية ومن ثم رئيس للكتاب.

عمل معاون مدير إقليمي في البنك الهولندي بالخبر والدمام لمدة 10 أعوام، وبعدها تم تزكيته من قبل الوجيه عبد الله فخرو للعمل مديرًا عامًا لصندوق التعويضات التعاوني.

عين رئيسًا وعضو لجنة التحكيم في العام 1966 من قبل دائرة العمل في حل المنازعات القانونية.

اقترح تشكيل بنك مركزي وشركة تدقيق، وتم الأخذ بمشورته بإنشاء بنك مركزي وشركات للتدقيق.