+A
A-

عمومية “سيكو” تقر توزيع أرباح بنسبة 5 %

أعلنت سيكو ش.م.ب (م)، عن عقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم أمس 27 مارس 2023 في مقر سيكو الكائن في المركز التجاري العالمي، وذلك بحضور 97.24 % من رأس المال، حيث وافق جميع المساهمين مع امتناع “عهدة أسهم منحة الموظفين” عن التصويت على البنود الواردة في محضر الاجتماع، بما في ذلك التوصية بتوزيع أرباح بنسبة 5 % من رأس المال المساهم بقيمة إجمالية تبلغ 2.207 مليون دينار بحريني، وذلك بعد استيفاء الشروط والموافقات من الجهات التنظيمية.
كما وافق المساهمون على تحويل مبلغ 361 ألف دينار إلى الاحتياطي القانوني، ومبلغ 40 ألف دينار  للتبرعات (المسؤولية الاجتماعية) وترحيل المبلغ المتبقي البالغ 943 ألف دينار بحريني إلى حساب الأرباح المستبقاة. ووافق المساهمون أيضًا على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.
وقد راجع المساهمون تقرير مجلس الإدارة عن أنشطة البنك وتقرير مدققي الحسابات الخارجيين عن البيانات المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وأشاد رئيس مجلس الإدارة بالأداء الراسخ لسيكو خلال العام 2022. 
ووفقًا للنتائج المالية للعام 2022، حققت سيكو صافي أرباح موحدة للعام عائدة على المساهمين بلغت 3.6 مليون دينار بحريني، بانخفاض بنسبة 44 % من 6.4 مليون دينار بحريني في نهاية العام 2021. كما انخفضت ربحية السهم الواحد لتصل إلى 8.45 فلس بحريني خلال العام من 15.18 فلس في 2021. وإضافة إلى ذلك، انخفض الدخل الشامل العائد على المساهمين بنسبة 54 % ليصل إلى 3.2 مليون دينار بحريني في 2022 مقارنة مع 6.9 مليون دينار بحريني لعام 2021. 
وقد قامت الجمعية العامة بالتجديد لأعضاء مجلس إدارة سيكو من خلال الانتخاب والتصديق على التعيينات التي قدمها المساهمون الذين يملكون 10 % على الأقل من رأس المال المساهم لسيكو، ليكتمل بذلك تشكيل مجلس الإدارة من عشرة أعضاء. 
وسوف يقدم المجلس الجديد خدماته لمدة 3 سنوات، وسيتكون من: الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، دانة رئيس، إلهام الماجد، وعبدالله كمال (أعضاء معينون من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي)، وهشام الكردي (عضو معين من بنك البحرين الوطني)، والشيخ وليد الحشار (عضو معين من قبل بنك مسقط)، وكل من محمد عبدالله عيسى، ونسيمة حيدر، وتالا فخرو، وخالد جاسم (أعضاء منتخبون) وذلك بعد موافقة مصرف البحرين المركزي. 
وخلال الاجتماع، قامت الجمعية العامة بتعيين شركة إرنست ويونغ لتكون المدقق الخارجي لسيكو للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023. 
وأعرب رئيس مجلس إدارة سيكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة عن جزيل شكره وامتنانه إلى المساهمين والعملاء على ولائهم ودعمهم المتواصل، وإلى وزارة الصناعة والتجارة، ومصرف البحرين المركزي، وبورصة البحرين على تعاونهم ومساندتهم للبنك منذ تأسيسه. كما أعرب عن شكره وتقديره لجميع الجهات التنظيمية في الدول التي تعمل فيها سيكو، وإلى جميع أعضاء مجلس الإدارة و العاملين في البنك الذين يمثل عطاؤهم وتفانيهم وإخلاصهم عماد تطور ونمو سيكو عامًا بعد عام.