+A
A-

مناقشة عامة في البرلمان حول "المعاشات وتوظيف العاطلين"

يناقش مجلس النواب في جلسته المقبلة الثلاثاء 4 أبريل الجاري الطلب الذي تقدم به 10 نواب بشأن طرح موضوع مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة في مراجعة جداول المرتبات في القطاع العام ومستويات أجور العاملين في القطاع الخاص، وتناسب المرتبات والأجور مع معدلات ارتفاع الأسعار والتضخم، كما يناقش البرلمان الطلب المقدم من قبل 11 نائب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لأجل استيضاح سياسة الحكومة حول توجهات الحكومة تجاه توظيف العاطلين في تخصصات التربية الرياضية.

وفي ذات السياق سيناقش المجلس النيابي الطلبات الإسكانية في عدد من محافظات المملكة ومنهم المحافظة الجنوبية، والبدء في انشاء 372 وحدة سكنية في مدينة خليفة، وإدراج 280 وحدة سكنية ضمن برنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية في بمدينة خليفة، وقيام وزارة الإسكان والتخطيط العمراني إعداد دراسة فنية حول الأخطاء الهندسية الحاصلة في مشروع مدينة شرق الحد.

ومن جانب آخر يناقش البرلمان خطة وزارة البلديات الزراعة بشأن إنشاء سوق مركزي في مدينة خليفة بمساحة تبلغ 10,008 متر مربع، حيث شرعة وزارة البلديات والزراعة لوضع خطة لطرح عقار المشروع في مزايدة عامة لاستثمار وتشغيل السوق وفق أفضل الشروط الخدمية، وجاري التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة للإعلان عن فرص الاستثمار في المشروع.

ويناقش المجلس قرارات المجالس البلدية المتضمنة لضوابط عقود الإيجار التي يكون محلها عقارات سكنية لغير السكن العائلي "سكن العزاب" ومساهمتها في تقليل السكن العشوائي.

الجدير بالذكر أن كل من مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية بصدد وضع المزيد من الضوابط التي تراعي المساكن ومنها توفير مساحة مخصصة لكل شخص من شاغلي السكن لا تقل عن 4 أمتار من مساحة الغرفة، ولا يتم تخصيص جزء من السكن كمستودع للمواد أو المنتجات والسلع.

يشار إلى أنه تم الكشف على 1512 عقار مخالف في مختلف محافظات المملكة وتم تصحيح أكثر من 95% من العقارات المرصودة من قبل لجنة مشتركة خلال فترة جائحة كورونا.