+A
A-

الدوسري: 233 طلب على قوائم الانتظار منذ العام 2013.. وزيرة "الاسكان": نسعى لتلبية هذه الطلبات

لفت النائب علي الدوسري إلى وجود 594 طلب لوحدة اسكانية بالدائرة التاسعة بالمحافظة الجنوبية ومنها طلبات تعود لعام 2002 إضافة إلى وجود 10 طلبات (قسائم سكنية) وبعضها يعود للعام 2013 و21 طلب تمليك وبعضها يعود لعام 2015.

وأوضح أنه لم يتم تلبية 28 طلبًا منذ عام 2002 و18 طلب من عام 2003 و11 طلب من عام 2004 لافتاً إلى وجود 233 طلب على قوائم الانتظار منذ أكثر من 13 سنة.

من جهتها، أكدت وزيرة الاسكان والتخطيط العمراني آمنة الرميحي انهم يولوا اهتمام كبير بكافة الطلبات الاسكانية ويسعوا لتقديم خدمات متنوعة للمواطنين وتلبية تطلعات المواطنين بأسرع وقت ممكن بحيث لا يكونوا على قوائم الانتظار مشيرة إلى أن الغالبية الموجودة على قوائم الانتظار عمرها أقل من 45 سنة.

وأشارت إلى أن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تعمل على تمكين المواطنين من ذوي الدخل المحدود من الحصول على السكن الملائم لهم ولأسرتهم من خلال توفير خدمات إسكانية متنوعة تمكن المواطن من اختيار الخدمة الاكثر ملائمة لظروفه الاجتماعية والمعيشية وتتمثل هذه الخدمات في  خدمة التمليك المتمثلة في (الوحدات الشقق والقسائم السكنية والخدمات التمويلية المتمثلة في خدمة التمويلات الإسكانية بأغراضها المتنوعة (تسهيل) وبرنامجي مزايا ومزايا المستحدث، والخدمة التكميلية المتمثلة في تمويل الترميم.

وأكدت وزيرة الاسكان والتخطيط العمراني أن تم تنويع الخيارات والأغراض التمويلية التي تمنحها الوزارة للمواطنين من خلال برنامج "تسهيل" و "مزايا الفئة المستحدثة"، بحيث أصبحت تقدم للمواطن خيارات شراء مسكن، أو بناء مسكن، أو شراء أرض، أو شراء أرض وبناءها أو شراء عقار لدى أحد الأقارب أو المشاركة بين مجموعة من المنتفعين لشراء خدمات إسكانية مشتركة، فضلاً عن زيادة الحد الأدنى والأقصى لقيمة التمويلات الإسكانية كدعم مالي مقدم من الحكومة.

ولفتت إلى أن الوزارة دشنت برنامج حقوق" تطوير الأراضي الحكومية، بما يحقق معادلة تقليص الفجوة بين قيمة التمويلات وبين توفير المعروض من وحدات بأسعار مخفضة، بخلاف الوحدات التي تقدمها الشركات العقارية التي تربطها مع الوزارة حالياً علاقة شراكة وتنسيق عالية المستوى فضلاً على أنه يتم الاستمرار في تنفيذ مشاريع في مدينة سلمان، مدينة خليفة، ضاحية الرملي، مدينة شرق الحد ومدينة شرق سترة، بالإضافة إلى المناطق المخصصة لشريط العمارات السكنية في عدة مناطق بالمملكة.

وأوضحت أنه سيتم البدء في إنشاء 372 وحدة سكنية في مدينة خليفة في حين تم إدراج 280 وحدة سكنية في مدينة خليفة بالمحافظة الجنوبية من ضمن برنامج حقوق تطوير الأراضي الحكومية.