العدد 5288
الجمعة 07 أبريل 2023
banner
مع الجمال الواسع لعالم الصحافة
الجمعة 07 أبريل 2023

وقع بين يدي كتاب قيم متعلق بالجمال الواسع لعالم الصحافة بعنوان “الصحافة العربية والأجنبية” للكاتب السوري ياسر الفهد الذي وفق فيه من ناحية جذب القارئ العادي والارتفاع به من الحيز الصغير إلى الحيز الأكبر، وبالرغم من كبر حجم الكتاب “240” صفحة تناولت 30 موضوعا في مختلف الأمور الصحافية، إلا أنه شيق ومكتوب بلغة سهلة ويفتح النوافذ والأبواب على طبيعة الصحافة وأصولها.
لقد بذل المؤلف مجهودا ضخما في هذا الكتاب، واستند على معلومات حقيقية، ووضعنا أمام تصورات وأفكار نقف أمامها طويلا، فلا نتحرك من الواقع القائم، فقد تحدث عن تدني قيمة الكلمة، ويراها من أبرز الأسباب في تقهقر المردود الأدبي بشكل عام، فقيمة المقالة أقل بشكل لا يقارن مع هزة خصر راقصة مثلا، أو أجر أغنية مهما كانت، وقيمة العمل الفكري أقل من العمل اليدوي مع – الاحترام – لجهد العامل اليدوي، ويرى الكاتب أن هذا الأمر أدى إلى نشوء طبقتين، طبقة مثقفة فقيرة وضعيفة اجتماعيا، وطبقة غير مثقفة وقوية اجتماعيا، ولا يمكن لحضارة أن تقوم على مثل هذا الأساس المضحك المبكي.
كما يبين الفهد في كتابه دور وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية التي يمكن أن تصهر الكلمة المرئية والمسموعة والمقروءة في بوتقة واحدة، فيما إذا تكاثفت وتعاونت بحيث يكون لها عندئذ أكبر الأثر في توجيه عقل القارئ وعواطفه وأفعاله الشعورية، هذه الكلمة التي لا يكون لها تأثيرها إلا إذا خطها أديب يحاول حين يكتب أن يكون هدفه التعامل الفكري والروحي مع الآخرين. تلك الكلمة التي يستلهمها الأديب من معاناته وتجربته وتنبثق من صميم رغبته وتعبر عن أعماق شعوره وتعكس ذاته، وتكون أولا وأخيرا نبتة من بذرة موهبته التي صقلها بالثقافة والمعاناة والإيمان بالتواصل الإيماني، أما المال.. وأما الشهرة فلابد أنها آتية تسعى إلى الكاتب إذا كان يتحلى بموهبة حقيقية وجدية في العمل.
* كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية