+A
A-

العدل: خطط استراتيجية وتشغيلية لأعمال إصلاح وترميم المساجد والمقابر

أكدت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في ردها على السؤال البرلماني المقدم من سعادة السيد هشام عبد العزيز العوضي عضو مجلس النواب، بأنّها تعمل وبالتنسيق المستمر مع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ومجلسي وإدارتي الأوقاف السنية والجعفرية على أداء كل ما من شأنه تعمير الجوامع والمساجد والحفاظ عليها وتطوير مستوى الخدمات والمرافق فيها.

وأفادت بأن إدارتي الأوقاف السنية والجعفرية وبحكم الاختصاص المناط بهما تقومان بإعداد خطط استراتيجية وتشغيلية لأعمال إصلاح وترميم المساجد والمقابر وغيرها من الأماكن التابعة لكل إدارة، وتُعِد مؤشرات أداء لقياس نسبة تحقق الأعمال وجودة الأداء بشكل دوري من خلال فرق عمل متخصصة تقوم بالمتابعة الميدانية على مدار العام.

كما أضافت الوزارة بأن إدارتي الأوقاف تقوم بعمل عقود للصيانة الدورية مع شركات التكييف، وشركات صيانة المصاعد، وشركات النظافة، وشركات الصيانة العامة (أعمال الصباغة والكهرباء والسباكة)، وشركات صيانة الصوتيات، ويضطلع بأعمال الصيانة والتنظيف كوادر متخصصة من مهندسين وإداريين وفنيين وعُمَّال يبلغ عدهم 260 فردًا، بالإضافة إلى القوى العاملة في مجال الصيانة التابعة للشركات المتعاقد معها.

وأشارت إلى أن إدارتي الأوقاف ترصدان ميزانية سنوية من ضمن خطتهما التشغيلية لأعمال الصيانة، وتتضمن الميزانية في بنودها تكاليف التعاقد مع الشركات المتخصصة، هذا وقد بلغت الميزانية المرصودة لإدارتي الأوقاف خلال العام 2022م مبلغ (1,251,856) ديناراً بحرينياً.

أما بشأن الاستفسار عن عدد طلبات الصيانة لإدارتي الأوقاف لعام 2022، بينت الوزارة بأنها بلغت (9511) طلبًا، وتم إنجاز ما يقارب 85% منها، منوهة بأنَّ النسبة المتبقية من البلاغات لأعمال الصيانة تتطلب إجراءات طرح مناقصات عامة نظراً لحجم الصيانة المطلوبة، إذ تمَّ جدولتها ضمن خطة الصيانة للعام الحالي 2023م.