العدد 5294
الخميس 13 أبريل 2023
banner
كلمات وتعابير غير لائقة في جلسات النواب
الخميس 13 أبريل 2023

مجلس النواب دائما يكون محط أنظار الناس، في الداخل والخارج، ويفترض على السادة النواب اختيار الألفاظ المناسبة عند التعبير عن آرائهم وهمومهم، لأن الكلام لون من أنواع الإبداع سواء بالنسبة للشخصية الرئيسية أو المتلقي، وقد لاحظنا مؤخرا ظاهرة غريبة ومدهشة وغير مألوفة لنا جميعا، وهي استحضار كلمات وتعابير من غير اللائق أن يتفوه بها النائب في جلسة النواب وعلى مرأى من العالم، كما حدث في الجلسة الأخيرة وقبلها من الجلسات، ونتحفظ على ذكر المصطلحين لأنهما في حقيقة الأمر منقوشان بأصباغ بدائية ومتخلفة ولا نسمعهما إلا في الشارع والمسلسلات الهابطة التي سيطرت على الفضائيات مثل السرطان والعياذ بالله.
كل شخصية فيها السلب والإيجاب، لكن على سعادة النائب الذي يقف في البرلمان أن ينتقي ألفاظه بدقة ويبتعد عن الصراخ المدبلج واستفزاز المراهقة، وسيول الزيف والانفعال. ناقش ما تريد وعلق لكن بعقل وبمفاتيح المعرفة اللغوية والمفاهيم والقيم والاتجاهات التي يفترض أن تكون في بيت الشعب.
عندما يقف النائب أمام الرئيس وزملائه عليه إيجاد الصيغة المناسبة في الطرح، فهو كالشاعر أو الفنان الذي يبدع وفي ذهنه الجمهور الذي سيتلقى إبداعه في النهاية، وهو يبدع مستندا على تراث ثقافي خاص به، وليس كلمات وعبارات ومفردات تثير السخرية والضحك وخارجة عن المنطق. قد تكون النوايا طيبة، لكن هذه النوايا تقتلها وتمحيها الخطابات الزعاقية والهتاف والتهريج والابتعاد عن التحضر.
مخاطبة رجل الشارع تختلف كثيرا عن مخاطبة جلسات البرلمان، ولا نعتقد أن بعض السادة النواب يحتاجون إلى التثقيف ليعرفوا هذه الحقيقة، ومن واجبنا نحن في الصحافة أن نذكرهم، وذلك لشعورنا شعورا قويا برابطة تجمعنا معهم تتمثل في المصلحة العليا للوطن، فلكل مقام حديث ولغة.. بناء وتأليفا وتضمينا وتشخيصا وتبليغا.
*كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية