+A
A-

53 مليار دولار حجم المشروعات المخطط لها في البحرين

رصدت مجلة "ميد" الشرق الأوسط المتخصصة في المشروعات بالمنطقة، مشاريع قيمتها 53.1 مليار دولار يجري التخطيط لإقامتها في البحرين.
وكشف تقرير إحصائي أجرته مجلة "ميد" الشرق الأوسط المتخصصة في المشروعات بالمنطقة، وجود مشروعات في مرحلة المناقصات وتقديم العروض، بقيمة 3.5 مليار دولار في الوقت الحالي. 
ووفق توقعات "ميد" للعقود الرئيسية التي ستُمنح عبر دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام ، فإن التوقعات تشير إلى نحو 110 مليار دولار حجم العقود التي سيتم ترسيتها في 2023.
وقالت المجلة أنه يمكن أن تنمو العقود والمناقصات التي سيتم ترسيتها في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بنسبة 20 في المائة هذا العام ، مع زيادات أكثر حدة في
الكويت وعمان والبحرين ، وإن كانت أصغر حجمها إصغر نسبياً . ورأت المجلة أن  السوق الوحيد الذي يمكن أن ينخفض هو قطر.
وبخصوص القطاعات التي ستتركز عليها حركة العقود والترسيات، أشار التقرير إلى أن العقود المستقبلية ستكون موزعة على القطاعات بشكل شبه متساوي في عام 2023، وبشكل عام فإنه من المتوقع أن تؤدي مشاريع الطاقة والبتروكيماويات والمياه أداءً جيدًا خلال العام. 
ورصدت المجلة إرساء عقود في دول مجلس التعاون، بقيمة بلغت 94.4 مليار دولار في 2022، منخفضة عن العام السابق والذي سجل فيه حجم المشروعات 115.8 مليار دولار.
أما بخصوص المشاريع التي في طريقها للطرح، فقد رصد التقرير مشاريع بقيمة 53.1 مليار مليون 
وتتصدر المملكة العربية السعودية قائمة المشروعات التي يجرى لها التخطيط بواقع 1.2 تريليون دولار، تليها الإمارات بمبلغ 473 مليار دولار ثم عمان بمبلغ 169 مليار دولار، والكويت بمبلغ 156 مليار دولار وقطر بمبلغ 120 مليار دولار.