+A
A-

وزير الصناعة والتجارة يترأس أعمال الاجتماع السادس عشر لمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

ترأس سعادة السيد عبد الله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة أعمال الاجتماع السادس عشر لمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة أعضاء المجلس.

وخلال أعمال الاجتماع أثنى سعادة الوزير على التعاون الملموس بين الأعضاء، مؤكداً بأن المراحل القادمة تتطلب المزيد من التكاتف وتوحيد الجهود للتغلب على التحديات وإنجاز المبادرات بنجاح ضمن الجدول الزمني المحدد لتحقيق الفائدة لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاسهام في تنميته وازدهاره.

بعدها قدمت مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأستاذة شيخة عبد الله الفاضل عرض مرئي حول مؤشرات الأداء الوطنية لمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى استعراض قيم مؤشرات الأداء للمبادرات المنجزة والنسب المستهدفة لها بالمرحلة المقبلة.

كما تم استعراض مستجدات مشروع قاعدة بيانات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعد الانتهاء من إنجاز المرحلة الأولى منه والتي تهدف الى تحصيل البيانات حول نمو حجم المؤسسات، حيث بلغ عدد المؤسسات التي حققت نمواً في حجمها منذ مارس 2022 وحتى مارس 2023، 4,301 مؤسسة وشركة، بأغلبية كانت من نصيب المؤسسات المتناهية الصغر. كما تم حصر المعلومات التي يتعين على الأعضاء توفيرها ضمن المرحلة الثانية من المشروع لضمان متابعة الأوضاع التشغيلية لهذه المؤسسات بمستوى أعمق من خلال ربط المعلومات المتوفرة لدى الأعضاء لتكوين قاعدة بيانات متكاملة يمكن الاستناد عليها في كل ما من شأنه تحسين أداء هذا القطاع.

وفي خطوة تهدف لتحقيق أفضل النتائج والمخرجات للأعوام 2022-2026، قام فريق العمل المكون من ممثلين الجهات المعنية بتقييم جميع المبادرات والبرامج والبالغ عددها 43 مبادرة، وحصر التحديات وذلك لضمان سير العمل بالصورة المرجوة.