+A
A-

المختار يكشف معايير اختيار قائمة أفضل 50 لاعبا بحرينيا

قال النجم الدولي السابق والمحلل الفني وعضو لجنة استفتاء صحيفة “البلاد” لاختيار أفضل 11 لاعبا بحرينيا لموسم 2022/2023 محمود المختار إن اختيار القائمة الأولية المكونة من 50 لاعبا للتصويت جاءت وفق معايير واشتراطات فنية محددة تمت بالتشاور مع باقي أعضاء اللجنة.


وأضاف أن الاختيار وقع على اللاعبين البحرينيين فقط دون المحترفين، كما دخل لاعبو شركة طموح المسجلين في كشوفات اتحاد الكرة كمواطنين ضمن القائمة، وعلاوة على ذلك وضع في الاعتبار أن يكون الاختيار على اللاعبين الأساسيين وأن يكون للاعب تأثير على نتائج فريقه.


وذكر المختار أن التقييم جاء بناء على المستوى الفردي للاعب وأدائه مهامه الرئيسة بمركزه سواء كان حارسا أو دفاعا أو وسطا أو هجوما وتأثير أدائه الفني على الدور الجماعي والانضباط التكتيكي ونتائجه خصوصا الفوز في المباريات.


وأوضح المختار أن الاختيار تم وفقا للمراكز دون اسم النادي أو اللاعب حيث تم اعتماد 5 بمركز حراسة المرمى، 8 بمركز قلب الدفاع، 5 مركز الظهير الأيسر، 5 مركز الظهير الأيمن، 8 بمركز الارتكاز، 6 بمركز صناعة اللعب، 5 بمركز الجناح الأيمن، 5 بمركز الجناح الأيسر، 3 بمركز قلب الهجوم.


وشدد المختار أن قائمة الـ 50 لاعبا التي سيجري التصويت عليها بالموقع الإلكتروني لصحيفة البلاد تضم أفضل اللاعبين حسب معيار “الأداء” وتقديم اللاعب لواجباته الأساسية وليس اسم اللاعب وناديه، حيث تم اختيار 8 لاعبين من المحرق و7 لاعبين من المنامة و4 من الأهلي و5 لاعبين من سترة، و7 لاعبين من الرفاع و5 لاعبين من الخالدية و3 لاعبين من الحالة وبالمثل لكل من الرفاع الشرقي والشباب فيما تم اختيار لاعب واحد لكل من أندية البحرين والحد والكويت الكويتي وعجمان الإماراتي وبرسيجا جاكرتا الإندونيسي.


ولفت المختار النظر أن اللجنة حرصت على إدراج اللاعبين المحترفين المحليين في الأندية الخارجية ضمن القائمة لتحظى بالتصويت من قبل الجماهير.