العدد 5307
الأربعاء 26 أبريل 2023
banner
حان الوقت للقضاء على الواسطة بأي ثمن
الأربعاء 26 أبريل 2023

استخدام “الواسطة” في عمليات التوظيف هو سرطان يقتل تدريجيًا إمكانات النمو والتنمية في أي بلد، إنها ممارسة قبيحة وفاسدة تعطي الأولوية للعلاقات الشخصية على الجدارة والكفاءة، وتسبب أضرارًا لا يمكن إصلاحها في الاقتصاد والمجتمع وللأجيال القادمة، نعم، تعرفون أنفسكم يا أنتم..
الأشخاص الذين يستخدمون “الواسطة” ليسوا سوى أفراد أنانيين وقصيري النظر يرغبون في التضحية بأهمية بلدهم من أجل مكاسبهم الشخصية، إنهم يسرقون من وطننا أفضل العقول وأكثرها تألقا، ويمنعونهم من المساهمة في تنمية البلاد وتقدمها، بدلًا من ذلك، يمنحون الوظائف والفرص لأصدقائهم، ومعظم الوقت، هم من يكونوا قليلي الكفاءة وغير مؤهلين لتحمل مسؤوليات وظائفهم.
إن استخدام “الواسطة” يخلق ثقافة من الفساد وعدم الكفاءة، حيث أن العمل الجاد والموهبة ليس بمهم، وذلك لصالح المحاباة والقرابة والصداقة، إنها ممارسة تولّد الاستياء والخيبة في نفوس المواطنين الذين يتوقعون أن مؤسساتهم تعمل بشكل عادل وشفاف وبكفاءة. يجب على الحريصين على مصلحة الأوطان أن يتخذوا موقفًا ضد هذه الممارسة السرطانية. يجب عليهم استنكار من يستخدمون “الواسطة” ويحاسبوهم على أفعالهم، يجب عليهم المطالبة بتطبيق ممارسات التوظيف العادلة والشفافة، وتعزيز ثقافة الجدارة والمساءلة.
إذا لم تتخذ إجراءات فورية لمعالجة هذه المشكلة، ستكون النتائج وخيمة وطويلة الأمد.
حان الوقت لإيقاف هذه الممارسات القاتلة، ويجب العمل بجدية لإحداث تغيير حقيقي، شاركوني يا محبي الوطن، ولنقم ببتر سرطان أمضى لدينا طويلا، ولنبدأ بأنفسنا بعدم استخدام “الواسطة” لتخليص أي أمر أو معاملة أو خدمة.

 

* الرئيس التنفيذي لشركة انفينيت وير لبرمجيات الذكاء الاصطناعي

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .