العدد 5308
الخميس 27 أبريل 2023
banner
بأية حال عدت؟
الخميس 27 أبريل 2023

“بأية حال عدت يا عيد؟”.. هذه الجملة تعبر بصدق عن لسان حال شعب عربي شقيق كان يستعد كغيره من الشعوب لاستقبال عيد الفطر، وهو الشعب السوداني المبتلى الذي قضى العيد إما مرعوبا تحت صوت المدافع، أو مشردا في العراء لا يجد الماء والقوت، ناهيك عن الذين سقطوا قتلى والذين جرحوا ولم يجدوا مستشفيات تستقبلهم بعد أن خرج أكثر من عشرين مستشفى عن الخدمة جراء الحرب، ومن ليس مصابا أو جريحا أو مشردا فهو محاصر لا يستطيع التحرك لتأمين حاجاته الأساسية وينتظر أن يأتيه الموت من يمينه أو شماله، وربما يكون الآلاف الذين فروا إلى تشاد المجاورة أحسن حالا من غيرهم بعد أن أصبحت السودان جحيما حقيقيا.
هذا هو المشهد السوداني بدون أدنى مبالغة كما وصفته الأمم المتحدة وغيرها من الجهات والدول، فياله من مشهد وياله من عيد، فما هو ذنب الشعب السوداني الصابر المبتلى الذي ثار من أجل لقمة العيش وعاش سنوات بعد الثورة ينتظر لكي تلتئم الأمور وتستقر، وفي النهاية وجد نفسه في وضع أسوأ من الوضع الذي سعى لتغييره!
إن الأوضاع في السودان شديدة التعقيد، لكن لابد أن نسجل أن ما ارتكب في حق الشعب السوداني هو جريمة في حق الإنسانية، فبأي ذنب يقتل السودانيون ويشردون ويجوعون؟
ولابد أن نقول إن الصراعات في السودان لا تنتهي ولا تحسم بسرعة والشعب السوداني هو من يدفع ثمن ذلك.

*كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية