العدد 5309
الجمعة 28 أبريل 2023
banner
العالم إلى أين؟
الجمعة 28 أبريل 2023

الذي يتأمل العالم وما يجري فيه اليوم من أحداث وصراعات يشعر وكأننا في مرحلة مخاض، أو أن حدثا أو أحداثا كبيرة ستقع وتغير وجه هذا العالم ليصبح ما بعدها مختلف عن ما قبلها.

العالم في معظم بقاعه أصبح موحشا ومخيفا بشكل لم يسبق له مثيل، فأينما نظرت تجد الدم والدمار والخوف والخراب في كل مكان وكأن الحروب أصبحت الشيء الأساسي في الحياة، وأن السلام بين البشر هو الاستثناء... من لم يمت بالزلازل مات بالرصاص وبدانات المدافع.

دماء في أوكرانيا ودماء ودمار وتشرد في السودان ودماء وخراب في اليمن وفي ليبيا وسوريا، وخراب اقتصادي في لبنان، وصراع وخراب في العراق وصراع في بحر الصين الجنوبي.

وإسرائيل بكل ارتياح تقتل الفلسطينيين وتعتدي على جيرانها والولايات المتحدة تعلن التزامها بأمن إسرائيل دون سواها وترسل غواصة حربية إلى المنطقة وتساند تايوان من أجل استفزاز الصين التي أصبحت زعيمة الاقتصاد العالمي، وتقوم بإرسال السلاح لإشعال الحرب الأوكرانية التي يمكن أن تصل إلى مرحلة تهدد فيها البشرية كلها بالفناء، وكل هذا تحت شعار المصلحة العليا للولايات المتحدة.

لست عرافة ولا أهتم بما يقوله العرافون عن ما يمكن أن يحل بالعالم الذي لم يعد فيه سليم معافى سوى بقع محدودة، لكن المنطق البسيط لابد أن يجعلنا نتوقع أن لحظة خطيرة ستأتي، وأن ما يجري في العالم حاليا لا يمكن أن ينتهي على خير، ولا يعلم إلا الله من أية بقعة من البقاع الساخنة أو المشتعلة سيأتي يوم القيامة الذي سيغير هذا العالم الذي ساد فيه الظلم.

 

* كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية