+A
A-

تعرف على توزيع موجودات المصارف الإسلامية جغرافيًا

استحوذت مملكة البحرين على 75.4 % من إجمالي موجودات المصارف الإسلامية، التي تشمل مصارف قطاع التجزئة ومصارف قطاع الجملة، العاملة في مملكة البحرين، التي تمثل قرابة 27.7 مليار دولار.

وجاءت ثانيًا دول الخليج بنسبة 9.6 % من أي نحو 3.5 مليار دولار، ثالثًا الدول الأميركية بنسبة 8.2 % أي نحو 3 مليارات دولار، رابعًا أوروبا الغربية بنسبة 3.9 % نحو 1.4 مليار دولار، خامسًا الدول العربية الأخرى بنسبة 2.1 % التي تمثل 762.8 مليار دولار، سادسًا دول آسيا بنسبة 0.6 % بقيمة 228.9 مليون دولار، وأخيرًا الدول الأخرى بنسبة 0.2 % نحو 85.7 مليون دولار.

وتشمل الدول الأميركية (الأرجنتين، البهاما، البرازيل، الجزر العذراء البريطانية، كندا، جزر كايمان، المكسيك، الأنتيل الهولندية، بنما، بورتو ريكو، الولايات المتحدة، فنزويلا وأخرى).

وتجاوزت الميزانية الموحدة للمصارف الإسلامية، التي تشمل مصارف قطاع التجزئة ومصارف قطاع الجملة، العاملة في مملكة البحرين 36.7 مليار دولار بنهاية شهر فبراير الماضي، بزيادة قدرها قرابة 1.8 مليار دولار، أي ما نسبته 5.1 %، قياسًا بـ 34.9 مليار دولار تقريبًا في الفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك وفقًا للنشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن مصرف البحرين المركزي.