+A
A-

ماهو رأي الجامعات البحرينية في استخدام الطلاب ChatGPT في البحوث؟

قال رئيس جامعة البحرين للتكنولوجيا حسن الملا أنه لا يرى ضيراً من استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي المشهور ChatGPT في إعداد التقارير والبحوث الجامعية بصورة عامة.

وأوضح الملا أن الجامعات تشجع على تبني التقنيات الحديثة ولا يمكن أن تكون في موقف الضد، ولكن ما ينغي الاهتمام به هو تحقيق الفائدة من استخدام هذه التقنيات.

وتابع " ليس من دورنا محاربة هذه التكنلوجيا، ولكن تشجيع الطلبة على استخدامها، ولكن نضمن أن الطالب يتعلم (..) واحد من برامجنا هو الذكاء الاصطناعي ونشجع على احتضان هذه التقنية".

وأكد الملا أنه من الضروري أن يتم ضمان أن يحصل الطالب على المستوى العلمي المطلوب.

وأوضح أن هذه التقنيات تعتبر تحدي كذلك للإداريين من أجل تبني واستخدام هذه الأدوات الجديدة في عمليات الإدارة اليومية، لكي ترتفع الإنتاجية ورفع الثقة بمستوى الجامعات.

من جانبه قال  رئيس المجموعة العالمية للذكاء الاصطناعي جاسم حاجي على هامش المؤتمر الدولي الأول للابتكارات المستدامة في الإدارة في عصر التحول الرقمي SIMDTE والذي نظمته جامعة البحرين للتكنولوجيا اليوم، أنه بحسب الاختبارات التي أجريت عبر أحد التطبيقات المشهورة لاكتشاف "النسخ واللصق" من المواقع الإلكترونية للبحوث والتقارير الجامعية، فإن التجارب أظهرت صعوبة التعرف على البحوث التي تم استقاؤها من منصة أو تطبيق ChatGPT.

وأشار إلى أن الوسيلة الأنجع لمواجهة الذكاء الاصطناعي هو بالذكاء الاصطناعي نفسه، فيما لو أرادت الجامعات أن تكتشف ما إذا كان البحث العلمي أو التقرير قد تم استقاءه من المنصة، خصوصا مع ترقب الإصدار الخامس والذي سيكون أكثر تقدماً.