+A
A-

ابتكارات متنوعة لمهندسي المستقبل بالجامعة الأهلية

أقامت كلية الهندسة بالجامعة الأهلية معرض المشاريع الهندسية الدوري تحت الرئيس المؤسس رئيس مجلس الأمناء البروفيسور عبدالله الحواج، حيث قدم عدد من طلبة الكلية المتوقع تخرجهم نتائج دراساتهم ومشاريعهم المتعلقة بالموضوعات الهندسية المختلفة التي نفذوها من وحي احتياجات السوق الهندسية، وذلك بحضور جمهور  من الطلاب والأساتذة الموظفين وممثلي عدد من المجالات الهندسية في المملكة.

وقد اشتمل المعرض على عدد رائع من المشاريع المتميزة والفريدة، يركز معظمها على حل مشكلة معينة تواجهها صناعة بعينها أو ابتكار جديد. وقد تم تنفيذ هذه المشاريع على مدى فصل دراسي كجزء من المناهج الدراسية المقررة لطلبة كلية الهندسة بالجامعة الأهلية.

وبدوره نهو رئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي بجهود أساتذة الكلية من أجل تمكين طلبتها من التميز واكتساب المهارات المهنية والتطبيقية العالية، لافتا إلى أن مشروعات التخرج لطلبة كلية الهندسة في الجامعة تتميز بتنوعها، وسعيها الجاد لعلاج مشكلات صناعية واتصالية بطرق مبتكرة وتكاليف منخفضة، مؤكدا على أنها تتسق مع ما تتميز به برامج الكلية من تطور ومواكبة للمستجدات العلمية والهندسية.

ونوه رئيس الجامعة إلى أن كلية الهندسة تقيم معرضها لمشاريع التخرج بشكل فصلي، بحضور ممثلين عن القطاعات الصناعية والهندسية والاتصالية في المملكة، بالإضافة إلى أساتذة الكلية وطلبتها وعدد من المدعوين، حيث يصمم الطلبة المتوقع تخرجهم مشاريعهم استنادا إلى معايير دقيقة ومحددة، بغية تحفيزهم على الابداع والابتكار.

من جهته، قال القائم بأعمال عميد كلية الهندسة الدكتور أحمد جديدي  بأن مفهومي الابتكار وحل المشكلات حاضران بقوة في الكلية، بما ينمي من قدرات مخرجاتها ويقربهم من بيئة العمل الحقيقية التي سوف ينتقلون إليها بعد التخرج، مما يجعل للتعليم العملي أهمية موازية للتعليم النظري في سياسات الكلية، ، بما يتسق مع الخطة الخطة الإستراتيجية للجامعة الأهلية.

واستعرض عدد من المتوقع تخرجهم من  طلبة الكلية في برنامجي هندسة الحاسب الآلي والاتصالات وهندسة الهاتف الجوال والشبكات مشاريع التخرج الخاصة بهم، حيث تعالج مشاريعهم البحثية مجموعة من الحلول المقترحة لمشكلات صناعية وهندسية متعددة.

وكان أحد المشاريع البارزة في المعرض،من أنجاز معاذ عبدالوهاب ريحان وصالح عدنان السادة، وهو منظومة ذكية لحجوزات الفنادق، حيث ابتكر الطالبان تطبيقا متطورا للهاتف المحمول تم إنشاؤه باستخدام إطار عمل “Flutter”– (وهو إطار مفتوح المصدر لإنشاء تطبيقات محلية ومتعددة المنصات من قاعدة تعليمات برمجية واحدة)، ويهدف إلى تبسيط عملية حجز الفنادق في البحرين من خلال إعداد وعرض قائمة شاملة لجميع فنادق البحرين.

وتضمن التطبيق المبتكر  خدمة البحث عن الغرف المتاحة وإجراء الحجوزات والتعرف على العروض الفندقية، كما يتضمن تسلم المستخدم مفتاحا افتراضيا للغرفة على شكل بطاقة داخل التطبيق، يمكنهم استخدامها لفتح باب غرفتهم بالفندق. وتضمن التطبيقات عددا من الخدمات الأخرى كحجز موقف للسيارة وطلب خدمة الغرف والطعام وما إلى ذلك.

أما الطالبان أحمد يونس أحمد و فاطمة عبدالنبي نصيف فابتكرا لوحات مرورية ذكية تحدث توجيهاتها وإشاراتها تلقائيا مع مستجدات الطريق، سواء كانت تلك المستجدات نتيجة ظروف الجو كالعواصف والأمطار أو كانت نتيجة حوادث مرورية وما شابه.

وابتكرت الطالبتان نجلاء الحمادي و منيرة التميمي مشروع روبوت مساعد للجامعات الذكية، وهو روبوت ذكي يقوم على مساعدة الزوار والطلاب في الحصول على المعلومات حول الكليات والتخصصات والخطط الدراسية وأي معلومات متعلقة بالجامعة.

وتقدم الجامعة الأهلية في المجال الهندسي، برنامج ماجستير الإدارة الهندسية، بالاضافة إلى برنامجين بدرجة البكالوريوس في الهندسة، هما: البكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي والاتصالات، والبكالوريوس في هندسة الهاتف الجوال والشبكات، وكلاهما قد حققا الثقة التامة في المراجعة البرامجية للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، شأنهما شأن برامج الجامعة الأخرى في كليات الإدارة وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الصحية. وتدعم الجامعة برامجها الهندسية بدورات احترافية تقدمها كل من شركتي "سيسكو" و"ميكروسوفت" والتي يتطلبها سوق العمل، ويتقاضى الحائزين عليها أجورا مضاعفة قياسا بأقرانهم أصحاب المؤهلات الأكاديمية فقط.