+A
A-

استهدفت عملاء من البحرين.. شركة طيران عربية تتعرض للقرصنة

علمت "البلاد" من مصدر مطلع تعرض إحدى خطوط الطيران العربية لعملية قرصنة من مواقع حجز تذاكر الطيران الإلكترونية حيث عمدت الجهة المقرصنة لاستخدام الشعار الرسمي للشركة لإيهام عملاء من البحرين بالحجز عن طريقها، وعندما بدأ أحد العملاء إجراءات الحجز على هذا الموقع وتحديد مواعيد السفر والعودة، تم تحويله مباشرةً الى موقع آخر أون لاين للحجوزات ليس له علاقة بالشركة.

وعلى الفور تقدم العميل بالشكوى الى شركة الطيران المعنية والتي بدورها أبلغت الشركة الأم وتم معالجة الأمر بشكل سريع حيث عززت الشركة موقعها عن طريق الأمن السيبراني.

ونبهت الشركة العملاء من خلال موقعها بتوخي الحذر في استخدام المواقع الإلكترونية لحجز التذاكر والتأكد من مصداقية هذه المواقع، حيث تعرض الكثير لعمليات نصب أبرزها أن هذه المواقع لا تتيح للعميل استرداد المبلغ الذي دفعه أو حتى جزء منه عند إلغاء الرحلة لظروف قاهرة ، وايضاً استخدام البيانات الشخصية للعميل لسحب مبالغ من البطاقات الائتمانية .

وشدد المصدر على ضرورة التقنين لهذه المواقع من الجهات المعنية، والذي بات أمر ضروري  حيث انه لا مجال للسيطرة على المعلومات التي تحصل عليها هذه المواقع من شركات الطيران ومكاتب السياحة المرخصة. ويضيف المصدر أن الهرم المتبع لحجز تذاكر الطيران كالتالي "شركات الطيران ثم أنظمة الحجز العالمية وتليها شركات السياحة ومواقع البيع الإلكترونية".

وفي نفس الإطار، حذرت شركات السياحة من الهجمة الشرسة التي تقودها مواقع الحجز الإلكتروني العالمية وتطالب فيها العملاء بضرورة الإسراع بحجز تذاكر الطيران وحجز رحلاتهم كاملة من خلال هذه المواقع مقابل تخفيضات كبيرة خاصة بعد انتشار بعد المواقع الإلكترونية الوهمية التي تعلن عن تخفيضات تصل إلى 50% على تذاكر الطيران لبعض الشركات أو على حجوزات سلاسل الفنادق العالمية وهو ما تم اكتشافه بأنها تخفيضات وهمية.