+A
A-

صانع ChatGPT يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي

حذر سام ألتمان، رئيس شركة "open ai" المطورة والمشغلة لروبوت الدرشة العامل بالذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي "، من مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي.

وقال خلال إفادته أمام الكونغرس الأمريكي، الثلاثاء: "التدخل الحكومي سيكون مهمًّا وحاسمًا للتخفيف من مخاطر أنظمة الذكاء الاصطناعي المتزايدة بقوة".

وأشار ألتمان إلى أن العاملين في قطاع التكنولوجيا المتطورة، يشعرون مثل كل الناس بالقلق من الطريقة التي يمكن أن يغير بها الذكاء الاصطناعي معيشتهم، وفقًا لما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

تجنب رئيس شركة "open ai"، الدخول في أي تفاصيل عند سؤاله عن أسوأ مخاوفه حول الذكاء الاصطناعي، لكنه عرض فكرة تشكيل وكالة عالمية أو أمريكية، تتمتع بسلطة سحب تراخيص غير الملتزمين بمعايير السلامة، وضمان الامتثال لها.

واقترح أن تتولى الوكالة التنظيمية الجديدة، فرض ضمانات لتنظيم عمل نماذج الذكاء الاصطناعي التي يمكنها التكرار والتسلل الذاتي، وهي أسوأ المخاوف المستقبلية من تلك الأنظمة المتقدمة، التي تستطيع السيطرة على البشر والتلاعب بهم.

يذكر أن شركة ألتمان أطلقت أواخر 2022 روبوت الذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"، الذي حاز اهتمام الجمهور، وأثار الذعر بين العديد من المختصين، خصوصًا الأكاديميين والمعلمين بعد استخدامه في الغش بالامتحانات. كما كشفت تقارير عن قيامه بالغش والتضليل وانتهاك حماية حقوق الطبع والنشر، وإمكانية حلوله مكان العاملين ببعض الوظائف بحسب موقع الرجل.