+A
A-

المعرفي: لرفع الحد الأقصى للراتب إلى 2000 دينار للانتفاع من الخدمات الإسكانية

تقدم النائب محمد المعرفي باقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن تعديل شروط الانتفاع من الخدمات الإسكانية مؤكداً أهمية رفع الحد الأقصى للراتب كشرط للانتفاع بجميع الخدمات الإسكانية من 1200 دينار إلى2000 دينار وذلك لتحقيق المنفعة العامة وخدمة ذوي الدخل المحدود.
ولفت إلى أهمية رفع سن الانتفاع في برنامج تمويل السكن الاجتماعي "مزايا" إلى40 سنة وذلك تزامناً مع رفع سن التقاعد وفي سبيل أن تستفيد أكبر شريحة ممكنة من المواطنين من البرنامج.
وقال المعرفي: لابد من تثبيت الدعم للمنتفعين من "مزايا" وعدم إخضاع رواتبهم لتقييم دوري كل سنتين لإعادة تحديد مقدار الدعم المالي الذي تقدمه الوزارة الأمر الذي يقتضي معه إلغاء المادة (51) من القرار 909 لسنة 2015.
وأشار المعرفي إلى أن هذا الاقتراح يهدف إلى حل مشكلة العديد من الأسر البحرينية التي حُرمت من المشاريع الإسكانية بعد وضع حد لدخل الأسرة، الأمر الذي أدى إلى عدم مقدرة من يزيد دخلهم عن 1200 دينار من شراء مسكن يضمن لهم العيش الكريم.
ولفت المعرفي إلى أن هذا المقترح يرمي إلى إعادة النظر في طريقة احتساب الأقساط في برامج التمويل واحتساب القسط بنسبة 25% من الراتب الأساسي كما كان معمول به سابقًا ووقف العمل على إعادة احتساب القسط كل عامين ورفعه بمقدار ارتفاع الراتب.
وختم المعرفي بالقول: "تشجيعاً لأصحاب الأعمال البحرينيين ودعماً للشركات البحرينية فإنه بات من الضروري حصر المطوّرين العقاريين في المشاريع الحكومية للشركات المملوكة من المواطنين بنسبة 100%، الأمر الذي سيترتب عليه استفادة شريحتين من المواطنين من الخدمات الإسكانية".