العدد 5332
الأحد 21 مايو 2023
banner
القمة العربية الـ 32
الأحد 21 مايو 2023

انتهت أعمال القمة العربية الثانية والثلاثين في جدة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة بحضور القادة العرب، لتعلن الأمة من جديد أنها لا تزال قادرة على الاستماع لبعضها بعد مرور أكثر من عقد من الزمان على بدء الاضطرابات الكبيرة التي أحدثت الكثير من الدمار والخراب وأنهكت الأمة ووضعت مسألة بقاء أكثر من دولة عربية على الخريطة على المحك.


ومن أهم ما يميز هذه القمة حضور سوريا ممثلة بالرئيس بشار الأسد بعد أن أثبتت التجربة أن مسألة عزل سوريا لم تؤد إلى نتائج إيجابية على الشعب السوري، وأن دعوة سوريا وليبيا والسودان وحضور العراق ولبنان، إعلان مهم بأن هذه الدول لا تزال موجودة وستظل موجودة وتزداد قوة بإذن الله.


نحن لا نطمع كثيرا بأن ينتج عن هذه القمة حل لجميع المشكلات والتحديات مرة واحدة، لأن القادة العرب في اللحظة الحالية مهما كانت درجة اتفاقهم حول طرق مواجهة التحديات، لا يملكون عصاة سحرية تعيد الأمة إلى عافيتها وتأثيرها، لكننا رغم كل الحرائق المشتعلة في مواضع كثيرة نطمح على الأقل أن يتمكن القادة العرب من إطفاء حريق السودان المستعر قبل أن يذهب السودان بعيدا في طريق اللاعودة.


وبعد أن يتم إطفاء النار في السودان ستكون هناك حاجة ماسة لإعادة إعمار ما دمرته تلك الحرب وسيكون السودان بحاجة إلى لم الشمل والحفاظ على بقاء الدولة السودانية على الخريطة.


الأمل موجود في أن يتحقق ذلك قبل القمة القادمة التي يسعدنا أن تنعقد في مملكة البحرين العام القادم ٢٠٢٤.

*كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .