+A
A-

"الإسكان": السماح بالقروض العقارية التجارية بالإضافة إلى تمويل "تسهيل"

قالت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني إن برنامج مزايا يقدم من خلال البنوك التجارية فقط، عدا بنك الإسكان الذي يقدم تمويلات “تسهيل” بأنواعها المختلفة.

وأشارت إلى أنه يمكن لأصحاب الطلبات التي ليس لهـا سقف للراتب، التحويل إلى تمويلات “تسهيل” بجميع أنواعها بغض النظر عن دخلهم الشهري.


وفي ردها على استفسار أحد المواطنين عبر خاصية “الدايركت مسج” بحسابها على “الإنستغرام” بشأن  إمكانية الحصول على تمويل إضافي لاحقاً للتعديل على المسكن بعد الحصول على تمويل تسهيل عقاري من بنك الإسكان، ذكرت الوزارة “في التمويلات الإسكانية الجديدة يتاح لك في أي وقت بعد الحصول على التمويل من بنك الإسكان التقدم للحصول على تمويل عقاري تجاري من أحد البنوك المشاركة للتعديل أو الإضافة أو الترميم أو لتكملة مبلغ شراء العقار”.

وكان سؤال المتابع: “إذا انتفعت بمزايا التقليدي أو المستحدث هل أستطيع استبدال العقار أسوة بتمويلات تسهيل؟”.


وذكرت الوزارة “في برنامج مزايا التقليدي والمستحدث يصبح استبدال العقار مرتبطا بأنظمة البنك الممول، حيث يتعذر لدى بعض البنوك الاستجابة لطلب الاستبدال، والبعض قد يوافق وذلك بحسب الأنظمة الإدارية والمالية للبنوك الممولة، ولا تكون الوزارة طرفاً في خضوع العملية للموافقة أو الرفض”.


وعن إمكانية المواطن الذي يقل دخله عن 320 ديناراً ولديه طلب إسكاني قائم بالحصول على تمويل تسهيل عقاري، أكدت الوزارة إمكانية التقدم للحصول على تمويلات “تسهيل” بجميع أنواعها حتى دخل 150 ديناراً.