+A
A-

ختام المؤتمر العالمي الرابع لأمراض الدم و الأطفال

برعاية الجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية أقيم المؤتمر العالمي الرابع لأمراض الدم و الأطفال الذي امتد على مدى ثلاثة أيام من ٢٥ إلى ٢٧ مايو ٢٠٢٣.


وصرحت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر و استشارية امراض الدم للأطفال الدكتورة نجاة مهدي نائب رئيس جمعية امراض الدم الوراثية انه تم بمشاركة خبراء عالميين من البحرين و قطر و عمان و الإمارات العربية المتحدة و أمريكا و بريطانيا و كندا و جنوب أفريقيا و من البحرين ٤ متحديثين، ومن قطر واحد ،و من الإمارات ٢ ،و من عمان واحد و من السعودية ٤ ،و ٩ خبراء من أمريكا و من كندا ٢، و من بريطانيا ٣ ، و من جنوب أفريقيا واحد.
و طرحت عدة مواضيع التى طرحت و نوقشت منها اسباب فقر الدم المنجلي و العلاجات الجديده و الأدوية الجديده مثل voxaltor وmitapivat و علاج الجينات و آخر تطورات زراعة النخاع في فقر الدم المنجلي، كذلك تم مناقشة مرض الثلاسيميا و آخر التطورات في العلاج من ادوية جديدة مثل luspatersept و كذلك علاج الجينات.
كما تم مناقشة أمراض النزف الدموي الوراثي الهيموفيليا و آخر التطورات العلاج و نتائج دراسات علاج الجينات بالاضافة الى مناقشة بعض أمراض الدم الوراثية مثل نقص protein c deficiency و كذلك اسباب ارتفاع الإصابة بجلطات عند الأطفال أسبابها وطرق التشخيص و العلاج.
و كذلك أمراض فشل النخاع العظمي الوراثية انواعها و طرق التشخيص و العلاج.