+A
A-

الشورى يمرر "آرتميس" للاكتشافات في المريخ والقمر

وافق مجلس الشورى على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية آرتميس لمبادئ التعاون في الاستكشافات المدنية واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية، وتم أخذ الرأي النهائي بصفة مستعجلة، والإرسال إلى مجلس النواب لإحالته إلى سمو رئيس مجلس الوزراء تمهيداً لرفعه إلى جلالة الملك المعظم.
من جهته قال  مقرر لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني الشوري عبدالرحمن جمشير أن مشروع القانون يهدف إلى توفير فرص التعاون والاستثمار في قطاع الفضاء، وتبادل المعلومات والخبرات بين الدول الأعضاء، وتحقيق الاستفادة العلمية من خلال التعاون مع وكالة ناسا وباقي الدول، والمشاركة في مشاريع ذات جدوى معرفية واقتصادية، وخلق فرص تعليمية وتدريبية في علوم الفضاء، وكذلك المشاركة في الأبحاث العلمية والتجارب الفضائية لتسجيل الإنجازات العلمية، لافتاً إلى أن الاتفاقية تهدف إلى  إتاحة فرص التعاون والاستثمار في قطاع الفضاء لتشجيع تأسيس الصناعات الجديدة المبنية على التقنيات المتقدمة، والحصول على البيانات والصور الفضائية المتحصلة من الأنشطة التي تمارسها الدول تحت مظلة الاتفاقية وهو ما سيكون له مردود إيجابي على التقدم العلمي بالمملكة وتعزيز دورها ومكانتها على الصعيد الدولي.
ولفت جمشير إلى أن انضمام البحرين إلى الاتفاقية يتفق مع أهداف الخطة الاستراتيجية للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء المعتمدة من قبل مجلس الوزراء، و مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية البحرين 2030، خاصة وأن الانضمام إلى هذه الاتفاقية لا يرتب عليه أية التزامات مالية.
طب الفضاء
إلى ذلك اعتبرت عضو مجلس الشورى جميل سلمان اتفاقية "آرتميس" تعكس رؤية البحرين للمستقبل في استكشاف المواهب والكفاءات وقدرات شباب المملكة من خلال إجراء الأبحاث العلمية والدراسات المتخصصة، لافتة إلى أن التطوير في المجال الطبي  عند بعض التخصصات يعود إلى الاستكشافات الفضائية والتعامل مع الجسم البشري من خلال أخذ عينات لإجراء التجارب العلمية، لافتة إلى التطور في غرف العمليات ومجال القلب الاصطناعي له علاقة بالمجال الفضائي.
ولفتت سلمان إلى أهمية التخصص في مجال الطب الفضائي في المستقبل.
تعاون مثمر
إلى ذلك طالب العضو الشوري علي الشهابي بتعاون مثمر بين وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لاكتشاف مواهب الطلبة في علوم التكنلوجيا والفضاء.
خارطة عالمية
وفي مداخلة للعضو الشوري علي العرادي اعتبر اتفاقية "آرتميس" تضع البحرين على خارطة العالم وتساهم في تطور العلوم والاستكشافات الفضائية، مما سيعجل المملكة تتميز بكفاءات يمكنها احداث التميز في ظل المنافسة والاهتمام بالاستكشافات الفضائية أسوة باهتمامها بكوكب الأرض.
قوة إقليمية
وفي مداخلة لعضو مجلس الشورى عبدالله النعيمي اعتبر المصادقة على اتفاقية "آرتميس" ستعجل دول الخليج العربي قوة إقليمية، داعياً في ذات الوقت إلى تطوير القطاعات المستهدفة المستفيدة من مجال التطور في المجال الفضائي.