+A
A-

استعداد شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين لتصبح أول ميناء بحري في المنطقة يعمل بالكامل بالطاقة الشمسية

أعلنت شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، المشغل لميناء خليفة بن سلمان، رسميًا عن إطلاق مشروع طاقة شمسية يبلغ قيمته حوالي 3.8 مليون دينار بحريني (10 ملايين دولار أمريكي)، والذي سيجعل الميناء ذاتي الاكتفاء من الطاقة بحلول نهاية عام 2023.

من خلال تنفيذ هذا المشروع، ستقلل المحطة من انبعاثات الكربون بنسبة 65٪ مع تأمين مصدر موثوق ومستدام للطاقة، مما يجعل ميناء خليفة بن سلمان أول ميناء بحري في المنطقة يكتفي بالطاقة البديلة بشكل كلي .

يعد مشروع الطاقة الشمسية جزءًا من خطط شركة إي بي إم تيرمينالز العالمية للتخلص من الانبعاثات الكربونية ، والتي تهدف إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 70٪ بحلول عام 2030 وتحقيق الصفر الكربوني بحلول عام 2040. كشركة تابعة لشركة إي بي مولر-ميرسك ، وانطلاقا من التزامها بقيادة الجهود الرامية إلى تعزيز الاستدامة في القطاع البحري، يعد مشروع الطاقة الشمسية في البحرين أحد الركائز الأساسية في رحلتها الشاملة لإزالة الكربون.

علاوة على ذلك، يأتي الدافع وراء مبادرة الطاقة الشمسية في البحرين تماشيًا مع رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه من أجل بحرين أكثر ازدهارًا واستدامة وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله للمملكة البحرين بتقليل انبعاثات الكربون المحايد بالمملكة بنسبة 30٪ بحلول عام 2035 وتحقيق الصفر الكربوني بحلول عام 2060.

 من جانبه صرح السيد فاروق زوبيري،  مدير المالية و القائم بأعمال المدير التنفيذي لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين"نعلن اليوم استعدادنا  لاتخاذ خطوة رئيسية ضمن سلسلة المبادرات التي تعتزم الشركة تنفيذها لإزالة الكربون ، والتي ستجعل ميناء خليفة بن سلمان أول ميناء بحري في المنطقة يعمل بالكامل بالطاقة المتجددة. استراتيجيتنا لإزالة الكربون في الميناء تتوافق مع رؤية جلالة الملك المعظم حفظه الله والتزام صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ، وكذلك هدف شركة إي بي إم تيرمينالز العالمي في أن نكون أكثر أمانًا وأفضل وأكبر"،. وأكمل قائلاً: "نحن نسعى باستمرار لتطوير ممارسات أعمال أكثر استدامة ومسؤولية من أجل خدمة عملائنا والمجتمعات التي نعمل فيها بشكل أفضل."

بحلول نهاية مشروع تنفيذ الطاقة الشمسية، ستقوم شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين بتركيب 20,000 لوح شمسي فوتوفولطي قادرة على توليد 18.5 جيجاواط من الكهرباء سنويًا. سينتج مصدر الطاقة المتجددة هذا طاقة نظيفة ومستدامة لتشغيل عمليات الميناء المختلفة ، بما في ذلك مناولة الحاويات وعمليات الرافعات والإضاءة ، مما يشكل مثالا يحتذى به للقطاع البحري بأكمله. يسعد شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين بالمساهمة في جهود الحكومة لتحقيق مملكة خالية من الكربون وأن تكون جزءًا من هدف إي بي مولر-ميرسك لتحقيق صافي انبعاثات الغازات الدفيئة الصفرية بحلول عام 2040 في جميع جوانب أعمالها.