+A
A-

إدارة الأرصاد الجوية: مملكة البحرين تتأثر برياح (البارح) لمدة أربعين يومًا

أشارت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات إلى أن منطقة شبه الجزيرة العربية والخليج العربي تتأثر خلال النصف الثاني من شهر مايو برياح موسمية تعرف محلياً بـ (البارح)، وهي رياح شمالية غربية جافة تستمر حوالي الأربعين يوماً، قد تختلف مدة تأثيرها من عام إلى آخر.

ومن المتعارف عليه عن رياح البارح عدم استمراريتها على وتيرة معينة بل تكون على هيئة موجات زمنية تنشط خلالها قد تصل إلى عدة أيام ثم تنحسر مؤقتاً لتعاود نشاطها مجدداً. ومن خصائص رياح البارح أنها تنشط خلال فترات النهار لتصل إلى قوية السرعة مما يساهم في إثارة الغبار والأتربة، على أن تقل سرعتها خلال فترة المساء وتكون بين الخفيفة والمعتدلة.

وأوضحت إدارة الأرصاد أن مملكة البحرين بدأت رياح البارح بالتأثير على مملكة البحرين خلال اليومين الماضيين ومن المتوقع استمرارها حتى مطلع الأسبوع القادم، حيث تصل إلى قوية السرعة خلال فترة النهار وتكون مثيرة للغبار والأتربة وتؤدي إلى ارتفاع أمواج البحر.

كما تساهم في خفض معدلات الرطوبة النسبية، وتكون الأجواء حارة خلال النهار مع وصول درجات الحرارة إلى بداية الأربعينيات، إلا أنها ستتحسن خلال الفترة المسائية.

ودعت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات المواطنين خصوصاً مرتادي البحر والمسافرين عبر الطرقات البرية بأخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات والتحذيرات الرسمية الصادرة من إدارة الأرصاد الجوية عبر القنوات الرسمية.