+A
A-

نيسان الشرق الأوسط تلتزم بتعزيز مشاركة المرأة


 

أكّدت نيسان الشرق الأوسط بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الثقافي هذا الشهر، التزامها بمبدأ التنوع والمساواة والشمول في مكان العمل، حيث تعهّدت الشركة برفع مشاركة المرأة في الأدوار القيادية إلى 30 بالمئة بحلول عام 2025. فقد وقّعت نيسان على التعهّد بتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة (SDG5) المتمثّل بتسريع التوازن بين الجنسين في القطاع الخاص في دولة الإمارات، وذلك ضمن فعالية نظّمها مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين.

ويهدف التعهّد إلى زيادة نسبة تمثيل المرأة في الأدوار القيادية إلى 30% بحلول عام 2025 وضمان مشاركتها الكاملة والفعالة في صنع القرار على أعلى المستويات. كما يتماشى التعهّد الذي وضعه مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين مع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة الـ17 التي حددتها الأمم المتحدة عام 2015 والمتمثّل بـ"تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات".

وقال تييري صباغ، رئيس نيسان العربية السعودية وإنفينيتي الشرق الأوسط، والمدير التنفيذي في نيسان الشرق الأوسط، لدى توقيعه على التعهّد بالنيابة عن نيسان الشرق الأوسط: "لطالما أدّت نيسان دورًا ناشطًا على مستوى العالم في دعم المرأة وتقدّمها في قطاع السيارات. ونفخر بمعاونة قيادة دولة الإمارات التي تحتضن المقرّ الإقليمي لشركة نيسان منذ قرابة 30 عامًا، في مبادراتها الهادفة إلى تعزيز التوازن بين الجنسين باعتباره أولوية وطنية. ويؤكّد توقيع التعهّد بتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة المتمثّل بتسريع التوازن بين الجنسين في القطاع الخاص في دولة الإمارات التزامنا بتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في المنطقة، ودعم جهود التنوع والمساواة والشمول لتوفير بيئة أكثر إنصافًا وتنوعًا للجميع في قطاع السيارات."

وانطلاقًا من تركيز نيسان على مبدأ التنوع والمساواة والشمول في كافة أقسام الشركة، بما في ذلك قاعدة المورّدين وشبكة الوكلاء، تلتزم الشركة بضمان التمثيل المتساوي للجميع وتدعم التنوع في منطقة الشرق الأوسط من خلال عدة مبادرات مثل التدريب، وإطالة إجازات الأمومة والأبوّة، وتوفير التدريب الانتقالي لمساعدة الأمهات حديثات الولادة على العودة إلى العمل.

وأضاف صباغ قائلًا: "لا يمكننا تحقيق تقدّم ملموس في المساواة بين الجنسين إلا من خلال العمل، ونحن نسعى في نيسان الشرق الأوسط لنكون قدوة للغير في هذا المجال. فالتعهّد يعكس هدفنا المتمثل بإرساء أسس بيئة أكثر إنصافًا للقوة العاملة المتنوعة والشاملة والتي يأتي كل فرد منها بمواهب وخبرات فريدة تستفيد منها المجموعة بأكملها. ويعدّ التحالف الفعال على المستوى التنظيمي والفردي بالغ الأهمية حيث يسهم في تمكين زميلاتنا ورفع تمثيل النساء في أدوار صنع القرار، وتوفير المزيد من الفرص التي تساعدهنّ على التقدم في مسيرتهنّ المهنية وإبراز كامل إمكانياتهنّ."

وتأكيدًا على جهودها، تضاعف عدد النساء ضمن القوة العاملة في نيسان في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند وأوروبا وأوقيانوسيا بين عامي 2019 و 2022، وتواصل الشركة من خلال تعزيز ثقافة المساواة بين الجنسين إلهام قطاع السيارات وإحداث تغيير إيجابي فيه بحيث تشكّل قدوة للآخرين ومثالًا يحتذونه في هذا المجال.

وشاركت نيسان بعد توقيع التعهّد في جلسة حوارية مع سعادة منى المري، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، وأعضاء مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين بهدف مناقشة أبرز المواضيع المتعلقة بالمساواة بين الجنسين. وألقى الحوار الضوء على الفجوات القائمة في السياسات والفرص المتعلقة بالتوازن بين الجنسين في دولة الإمارات، والمهارات اللازمة لتحقيق أهدافها الاقتصادية، وسبل تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق رؤية الإمارات.

ويتضمن التعهّد أربع ركائز رئيسية هي ضمان المساواة في الأجور، وتعزيز التوظيف والترقية على أساس المساواة بين الجنسين، وتعميم منظور التوازن بين الجنسين في السياسات والبرامج، والتحلّي بالشفافية من خلال مشاركة البيانات. وتلتزم المؤسسات المشاركة بإجراء تحليلات منتظمة للفجوة القائمة في الأجور بين الجنسين، وتنفيذ السياسات التي توفّق بين الحياة المهنية والشخصية، وضمان تكافؤ الفرص، وتوفير بيئة داعمة وشاملة للجميع.