+A
A-

“الصحة”: مشكلة عالمية وراء نقص الأدوية في المراكز

قالت وزارة الصحة إن قسم العمليات بمجمع السلمانية الطبي أجرى نحو 16148 عملية جراحية في العام 2022، فيما بلغ عدد العمليات خلال الأشهر الأربع الأولى من العام الجاري قرابة 5538.
وأكدت “الصحة” حرص الحكومة وبناء على واجبها الدستوري ومن خلال مؤسساتها الصحية (المستشفيات الحكومية - مراكز الرعاية الصحية الأولية) على تقديم الخدمات الصحية وبجودة عالية لجميع المواطنين دون أن يتحملوا أي أعباء مالية، بالرغم من الارتفاع العالمي للأسعار سواء للأجهزة الطبية أو الأدوية أو الاستشارات الطبية، لافتة إلى أن قانون نظام الضمان الصحي قد أكد ذلك، حيث نصت المادة (28) منه على أن تلتزم الحكومة بسداد الاشتراكات عن المواطنين ومن في حكمهم؛ لتغطية المنافع المقررة في الرزمة الصحية الإلزامية للمواطنين، وعليه فإن المواطن لا يتحمل أي أعباء مالية في سبيل حصوله على الخدمات الصحية. 
وأرجعت الوزارة عدم توافر الأدوية بالمستشفيات والمراكز الطبية الحكومية إلى وجود مشكلة عالمية لنقص الأدوية في معظم الدول وعدد من الصعوبات والمعوقات في سلسلة الإمداد المتعلقة بتوافر المواد الأولية لتصنيع الأدوية بعد الجائحة وتلك المتعلقة بشراء الأدوية وتوريدها، الأمر الذي يدفع المواطنين إلى شرائها من الصيدليات الخارجية.
وأوضحت الوزارة أن غالبية الأدوية متوافرة في مجمع السلمانية الطبي وخصوصاً الأدوية الأساسية والمهمة، وأن المستشفيات الحكومية تسعى جاهدة لتوفير الرعاية الصحية المثلى للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.
وأشارت في مرئياتها التي قدمتها للجنة التحقيق البرلمانية حول تدني المستوى المعيشي للمواطن برئاسة النائب أحمد السلوم إلى أن نسبة الأدوية غير المتوافرة في مجمع السلمانية الطبي لا تتعدى حدود النسبة العالمية من مجموع الأدوية، وأن العمل جارٍ على توفيرها عن طريق التنسيق مع الجهات المعنية.
وفيما يتعلق بأسباب منح المواطنين مواعيد زمنية بعيدة لإجراء العمليات الجراحية مما يضطره للجوء للمستشفيات الخاصة لإجراء العمليات الجراحية، ذكرت الوزارة أن العمليات غير الطارئة كافة قد تم إيقافها طوال فترة جائحة كورونا كوفيد 19، الأمر الذي ساهم بشكل جلي في تأخر العديد من العمليات الجراحية لافتة إلى أنه مع انتهاء فترة الجائحة بدأت إدارة المستشفيات الحكومية في وضع خطة لتسريع وتيرة إجراء العمليات المدرجة على قوائم الانتظار، وذلك من خلال مبادرات ساهمت في تقليل فترة الانتظار، حيث تبنت إدارة المستشفيات الحكومية مشروع لتقليص قوائم الانتظار.
ولفتت الوزارة إلى أن مشروع تقليص قوائم الانتظار استند إلى الخطوات التالية، وهي زيادة العمل لساعات مطولة في الفترة المسائية لأيام الدوام الرسمي ابتداءً من يونيو 2022، حيث بدأ المشروع بيومين أسبوعياً، وامتد ليشمل جميع أيام الأسبوع إضافة إلى فتح غرفتي عمليات كل يوم سبت من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الخامسة مساءً وفتح غرفتي عمليات إضافيتين في التوسعة الجديدة للعمليات لإجراء العمليات المجدولة ولتقليص فترات الانتظار.
أما عن التخصصات التي شملها المشروع، فذكرت “الصحة” “تخصص جراحة العظام وبصفة خاصة استبدال المفاصل وتخصص الجراحة العامة وتخصص الأنف والأذن والحنجرة وتخصص العيون”.