العدد 5345
السبت 03 يونيو 2023
banner
قناة تلفزيونية في وثيقة
السبت 03 يونيو 2023

قد تكون تلك المرة الأولى التي يتم فيها تأسيس أول قناة تلفزيونية وثائقية مصرية، كان يمكن أن يمر الخبر مرور الكرام على كل من يقرأه، فهناك العديد من القنوات الوثائقية الإقليمية، وهناك العديد من البرامج التي تحاول أن تسطو على تراث دول عريقة من أجل أن يكون لهذه القنوات والبرامج تاريخ وتأثير.
لكن أن يتم ذلك في مصر العربية صاحبة أقدم الحضارات في المنطقة، وأن يتحقق الأمل فيها من أجل أن يعلم كل مخلوق على هذه الأرض أي شيء عن تاريخ الحضارات المتعددة والآثار المتنوعة، فإن ذلك يعني أن قطار الفضاء المصري بدأ يصعد بمنحى رأسي نحو تحقيق الاحتياج الكامل لصناعة لطالما حلمنا بها من أجل أن يمتد تأثيرنا إلى إقليمنا العربي وعلومنا المتراكمة إلى كل مطلع، وكل راغب في المعرفة.
شركة المتحدة للخدمات الإعلامية بدأت هذا المشوار الصعب على قاعدة أن تصل في أي وقت خير من أن لا تصل أبدًا، متجاوزة كل المحاذير السابقة وكل الارتعاشات التي كانت تصيب صناع القرار في الماضي من أجل البحث عن الكنوز المصرية عن طريق قناة فضائية وثائقية. نحن اليوم أمام تجربة إعلامية جديدة تقوم على التاريخ وتعتمد على الذكريات وتتحدث عن كل ما كنا عليه في الماضي، بدأنا بالفعل في لملمة المتناثر من أوراق، والمتبعثر من تجارب لنبدأ من حيث انتهى الآخرون، ونقوم على الفور بتدشين قناة للوثائق التي تحكي تاريخ حضارة عريقة، وتتحاور حول مراحل زمنية طافتها كل قطارات اللحظة، وتجاوزتها كل معاول التأصيل والتدوين.
لقد كنا نحتاج بالفعل إلى منصة إعلامية ترشدنا عن تاريخ أجدادنا، وعن علامة إضاءة على تاريخ لم يتم إلقاء الضوء عليه بالوثيقة والدليل والبرهان الساطع الأكيد، هي ملحمة إعلامية تضاف إلى جميع الملاحم الأخرى التي بدأت مصر تدشينها من أجل توثيق الروابط مع منطقتها العربية، وتأكيد انتماء هذه الأمة لبعضها البعض.
وعندما نقول قناة وثائقية تخرج من القاهرة فإننا نتذكر بها الإذاعة المصرية وصوت العرب الموجه إلى كل إنسان يتحدث العربية ويحمل همومها ويفكر بتفكيرها ويعيد صياغة حاضره ومستقبله من خلالها.
إن صناعة الإعلام الجديد بتقنياته المذهلة وتحديثاته وإحداثياته المتقدمة سوف تلعب دورًا كبيرًا في تقديم وجبة شهية للمشاهد وليست كتلك التي تأتي إلينا من معلبات سردية طاف عليها الزمن وتقاعدت بالتقادم ولم يعد لها أي أثر في حياتنا المعاصرة، لذلك فإن المتحدة للخدمات الإعلامية تنبهت لهذا كله، فلن تبدأ إلا من نهاية المطاف ولن تعيد اختراع العجلة من جديد.
المعلومة التي ترسخ في الأذهان هي التي تأتي عن طريق صورة متحركة وصوت ناصع النقاء، ولون قابل للتشكيل في كل وقت، ومن هنا ستخرج علينا تجربة الوثائقية الجديدة بروح مفعمة بالإيمان، فلكل تاريخ مدونوه، ولكل برهان مؤسسوه، ولكل صناعة روادها وجمهورها ومنتجها الفني والمهني الأصيل.

كاتبة مصرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .