+A
A-

تعرف على مدة احتفاظ التاجر بمسك الدفاتر المحاسبية

قالت المحلل المالي بإدارة رقابة الشركات بوزارة الصناعة والتجارة مريم علي منصور إن الدفاتر المحاسبية بحسب قانون التجارة نوعين من الدفاتر وهي دفتر اليومية الأصلي ودفتر الأستاذ، لافتة إلى أنه على التاجر الاحتفاظ بدفتر اليومية الأصلي ودفتر الأستاذ لمدة 10 سنوات.
وعرفت منصور مسك الدفاتر التجارية بأنه التسجيل اليومي التفصيلي لكل المعاملات المالية من مبيعات ومشتريات ودخل من حيث المستلم والمدفوع، وهو أحد عناصر عملية المحاسبة فما يسجل في الدفاتر من بيانات مالية يصبح أساس التقارير المالية المختلفة التي يعدها المحاسبون.
يشار إلى أن مسك الدفاتر التجارية هو نشاط من الأنشطة المحاسبية التي يتم الترخيص لها من قبل وزارة الصناعة والتجارة، ومن أهمية نشاط مسك الدفاتر التجارية حفظ السجلات وترتيبها وترتيب العمليات اليومية، بالإضافة إلى إعداد وتحضير القوائم والتقارير المالية.
وذكرت أنه بشأن التشريعات المنظمة في الدفاتر التجارية، فقد نظمت من المادة رقم (20) من قانون التجارة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1987 الالتزام بمسك الدفاتر التجارية بنصها على أنه "يجب على كل تاجر فردًا كان أو شركة أن يمسك الدفاتر التجارية التي تتطلب ‏طبيعة تجارته وأهميتها، بطريقة تكفل بيان مركزه المالي وما له من حقوق وما عليه من التزامات متعلقة بالتجارة".
وتابعت "أما بخصوص أهمية مسك الدفاتر التجارية للتاجر، فتمثل المساعدة في معرفة مركزه المالي وتوضح جميع العمليات المالية التي قام بها خلال اليوم من خلال دفتر اليومية وأيضًا تبين تفاصيل البضاعة الموجودة لدى التاجر في نهاية السنة المالية".
وأضافت "أما بشأن الدفاتر المحاسبية، فقد نص قانون التجارة على نوعين من الدفاتر وهي دفتر اليومية الأصلي ودفتر الأستاذ"، مشيرة إلى أنه "فيما يتعلق المسؤول عن صحة الدفاتر المحاسبية، يكون التاجر أو مدير المنشأة أو المصفي هم المسؤولين عن صحة بيانات الدفاتر التجار‏ية وحفظها وتسليمها إلى الوزارة المعنية بشؤون التجارة عند الطلب".