+A
A-

المدني: امكانية شراء ارض أو مسكن حتى لو تعذر تقسيم العقار

قالت رئيس الشؤون القانونية ببنك الإسكان هيفاء المدني بأن هنالك ثلاثة أنواع رئيسية للتمويلات تندرج تحت تمويل "تسهيل" وهي تسهيل عقاري، وتسهيل البيت العود، وتسهيل تعاون.

وأوضحت بأن أغراض تمويلات تسهيل كثيرة ومتنوعة تشمل شراء ارض، وبناء مسكن، وشراء ارض وبنائها، أو شراء مبنى والبناء عليه، مضيفة" في تسهيل البيت العود، بالإمكان ان يكون هذا المسكن أو الأرض جزء من عقار يملكه أحد أقرباء الزوج أو الزوجة".

وتتابع" أو ان يكون شراء هذه العقارات بالتعاون بين مجموعة منتفعين عن طريق تسهيل تعاون، وما يميز هذه التمويلات المرونة الإجرائية للحصول على التمويل".

وتواصل المدني" بالأماكن شراء ارض أو مسكن، حتى لو تعذر تقسيم العقار، وإصدار وثيقة ملكية مستقلة، فممن انتقال الملكية عن طريق اسهم مشاعة، بمعنى أن تكون حصة المنتفع في العقار تسجل بأسمه بنفس وثيقة العقار، بدون الحاجة لإصدار وثيقة مستقلة".

وتردف" مزايا تقليدي يتيح للمنتفع شراء مسكن جاهز، موصل للكهرباء، ولا تزيد قيمته عن 120 الف دينار، في حين تم التوسع في مزايا المستحدث، لتشمل شراء أرض، شراء مسكن، شراء ارض وبنائها، أو بناء مسكن، والإجراءات والضوابط ترجع للبنك الممول".

وتقول المدني" العقار في تمويل تسهيل سيجل مباشر باسم الزوج ، أو الزوجة، أو الزوجين حسب رغبتهما، الا اذا كان تمويل تسهيل من احد البنوك الإسلامية، فسوف يسجل باسم البنك لمصلحة المنتفع، حتى السداد التام لقيمة المديونية".

وتكمل المدني" في برنامج مزايا تكون الملكية باسم المنتفع إذا كان التمويل من أحد بنك تقليدي، واذا كان التمويل من بنك إسلامي فتكون الملكية باسم البنك الممول، وتنتقل الملكية للمنتفع بعد سداد التمويل".

وتقول" اذا حصل المنتفع على تمويل تسهيل لشراء عقار، سواء ارض أو مسكن، سيستفيد من الاعفاء من سداد رسوم تسجيل عقد البيع، بحدود قيمة التمويل بموجب قانون التسجيل العقاري، ويتبقى عليه تسديد الفرق في قيمة الرسوم".

وتتابع المدني" هذا الاعفاء غير مطبق حالياً بالنسبة لبرنامج مزايا، بشقيه التقليدي والمستحدث".