العدد 5346
الأحد 04 يونيو 2023
banner
أصحاب العزيمة ورسالة العلم والمجتمع
الأحد 04 يونيو 2023

هي رسالة مقدسة تلك التي تقوم بها منظومة المجتمع تجاه ذوي العزيمة، وهو التعليم الذي لا يستثني أحدًا في مملكتنا الغالية البحرين، ولعل ما يتم إنجازه حاليًا في مجال دعم ذوي العزائم والهمم ما يؤكد على هذه الحقيقة، ويدشن عصرًا جديدًا برؤى مستقبلية؛ حتى يتحقق التوجه المحمود الذي نسعى جاهدين إليه.
مجلس النواب قاد مؤخرًا تظاهرة من خلال منتدى ذوي العزيمة بإطلاق رؤية جديدة؛ لتمكينهم من القيام بجميع المهام، واجتياز كل المراحل الكفيلة بتأهيلهم للمشاركة بإيجابية وإبداع في مختلف الأنشطة والمجالات الاقتصادية والقطاعات الثقافية والاجتماعية والمهنية، إنها رسالة حب من المجتمع إلى قلبه النابض إلى شبابنا الطالع ومستقبلنا الواعد.
وبالفعل تم قبل أيام قليلة إطلاق جائزة مجلس النواب؛ لتمكين ذوي الهمم لتلقي العلوم والآداب والفنون في مختلف قطاعات التعليم، والخروج من خلال هذا المنتدى الذي رعاه رئيس مجلس النواب بحضور كبار المسؤولين في الدولة والأساتذة الأكاديميين ورجال الفكر ووجهاء المجتمع.
ولحسن الطالع أن هذا المنتدى قام بتدشين رؤية جديدة لتبادل المعلومات والتدريب عن طريق الدعوة لتشكيل هيئة خليجية تراعي التوجه الجديد؛ حتى يتم حصر ذوي الهمم وإدماجهم في المجتمع العلمي والمهني وكافة مناحي الحياة.
ونحمد الله ونشكر فضله أننا في الجامعة الأهلية قمنا بتخريج أكثر من 91 من أصحاب الهمم في مختلف التخصصات الجامعية، حيث منحناهم تخفيضًا بنسبة 50 % من تكاليف الدراسة، بالإضافة إلى رعاية خاصة عن طريق الأساتذة، ومن خلال الإرشاد الأكاديمي الذي يقوم بتوجيه أبنائنا الطلاب والطالبات من ذوي الهمم وإرشادهم نحو التخصص المناسب؛ حتى يتمكنوا من اجتياز جميع المراحل، وكل سنوات الدراسة بنجاح وتفوق بعون الله.
إن التعليم من ضمن رسائله خدمة المجتمع، والتي تأتي في فقه الأولويات على رأس الهرم العلمي في المجتمعات المتحضرة، والدول المتقدمة وتلك التي تسعى من أجل أن يكون لها موقع تحت شمس المعاصرة، حيث إننا نفتخر في جامعتنا الأهلية بأننا نسعى في هذا الاتجاه، كما أننا حققنا أمتارًا لا بأس بها على هذا الطريق المحمود.
ولأن مجتمعنا يقوم على التكاتف والتآخى والتعاون في مختلف المجالات، فإننا حريصون على أن تمتد تلك الثقافة على استقامتها لتبلغ أقصى المنى من خلال برامج مجتمعية تشاركية بين الجامعات كافة، والشباب الواعد من أجل مستقبل وطن يقوم على التعدد في المعرفة والثقافة والتعليم ومختلف مجالات الإبداع العلمي والتميز التقني، حيث إننا لا نالو جهدًا في سبيل أن يتحقق هذا الهدف من خلال التعاون والتشاور مع صناع القرار ومؤسسات المجتمع المدني بأكملها.
إنها رسالة حياة ملؤها الأمل، وهدفها التعليم للجميع مثلما قال عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين” كالماء والهواء”، لا تفرقة فيه ولا استثناء.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية