+A
A-

توقعات بارتفاع سعر تفصيل الثوب 50 دينار

توقع عدد من تجار استيراد ومبيعات أقمشة تفصيل الثوب الخليجي، ان يناهز سعر تفصيل الثوب ذات القماش الياباني 50 دينار في ظل استمرار أزمة شح الأقمشة اليابانية من منطقة الخليج العربي.

من جهته قال وكيل عدد من الأقمشة اليابانية والأوروبية في المملكة ياسر الشعبان لـ "البلاد"، يعاني تجار استيراد الأقمشة من تراكم الطلبات وتأخير وصولها لدول المنطقة، إذ بدأ عدد من الوكلاء المعتمدين في الخليج بحجز أصناف الأقمشة لغاية السنوات المقبلة، وفترات الانتظار والتسليم تصل لقرابة عامين حتى 2025، كما ان بعض الوكلاء لم يتسلموا طلبات الأقمشة المخصصة لشهر رمضان والعيد الماضي حتى الآن.

وذكر الشعبان تعاني الأسواق الخليجية بشكل عام من انخفاض تراجع حجم استيراد الأقمشة المستوردة من العاصمة اليابانية طوكيو بنسبة 60% لعدة أسباب منها، ارتفاع تكاليف الكهرباء وأجور اليد العاملة بنسبة 40% في ظل نقص عدد العمالة لدى أغلب المصانع، في الوقت الذي تشكو فيه مصانع الأقمشة من ارتفاع تكاليف الصناعة بنسبة 20% لمواد القطن والبوليستر والصباغة للأقمشة مع تراجع حجم الانتاج، مشيراً إلى ان انتاج القماش اليومي في مصنع "كوماتسو" الياباني تراجع بنسبة 60%، ويتم إنتاج 400 متر يومياً، فيما كان سابقاً يتم إنتاج نحو 1000 متر قماش يومياً.

ولفت الشعبان إلى ان انتاج الطاقات تراجع بنسبة تصل إلى 70%، إذ يقدر انتاج عدد الطاقات لدى المصانع يومياً نحو 400 طاقة، فيما كان الانتاج قبل جائحة كورونا "كوفيد 19" أكثر من 1000 طاقة.

وتوقع الشعبان ان تكون الأقمشة الكورية والصينية والهندية والأندونيسية بدائل أخرى وبأسعار مرتفعة مقارنة مع القماش الياباني الأكثر طلباً في منطقة الخليج، خصوصاً في ظل عزوف الزبائن عن اقتناء الأقمشة الأوروبية المستورة من عدة دول مثل انجلترا، وإيطاليا، وفرنسا، لعدة أسباب أبرزها سعر متر الواحد 13 دينار للقماش الأوروبي.

وعند مواعيد وصول بعض أصناف الأقمشة اليابانية لمنطقة الخليج، قال الشعبان من المتوقع أن يصل صنف قماش "شكيبو" الياباني في شهر سبتمبر المقبل، ولكن هناك شح حاد إلى أقمشة "السميراميس" وأقمشة "الأفنجر".

وأضاف ان سوق الأقمشة اليابانية في المستقبل سيكون الأقل في الوفرة في ظل لجوء الوكلاء إلى توفير أقمشة من عدة مصادر أخرى من الدول الآسيوية

إلى ذلك أكد تاجر استيراد الأقمشة الرجالية صادق الدرازي ان التجار والموزعين المعتمدين في منطقة الخليج من دولة الكويت، بدأوا في ابرام اتفاقيات الصناعة مع عدد من الشركات ومصانع الأقمشة الأندونيسية لوضع مواصفات ومعايير مناسبة لأقمشة تفصيل الثوب، إذ تحتوي المواصفات على نسب القطن والبوليستر وخليط الخيوط المنسوجة، حتى تلائم أجواء منطقة دول الخليج في فصل الصيف.