+A
A-

أزمة "بانادول" في البحرين.. اختفاء 4 أصناف

رصدت "البلاد" شح 4 أصناف من علب أقراص باندول في عدد من صيدليات المملكة الخاصة والتجارية، ومنهم بانادول سايتس لتسكين الآلام وإزالة احتقان الجيوب الأنفية، بانادول كولد فلو لعلاج أعراض الزكام والإنفلونزا، وبانادول نايت لعلاج الآلام الليلية المساعد على النوم.

وقال عدد من الصيادلة خلال جولة "البلاد" الميدانية مساء أمس لرصد شح الأدوية من الصيدليات، ثمة أسباب لاختفاء أدوية الباندول منها أسباب وأمور متعلقة بالشحن وقلة استيراد الأدوية من الدول الأوروبية في ظل أزمة نقص الأدوية عالمياً، إضافة لأسباب أخرى تتعلق بالجانب التجاري بين مصانع إنتاج الأدوية ووكلاء الاستيراد والتوزيع لمنطقة الخليج العربي.

وخلال اتصال "البلاد" مع أحد وكلاء الأدوية في المملكة، قال من اسباب اختفاء بعض الأدوية من رفوف الصيدليات عدة أمور، منها المشكلة العالمية في النقص الحاد للأدوية، تراجع حجم انتاج الأدوية واللقاحات الاستهلاكية في مصنع غلاكسو سميث كلاين في العاصمة البريطانية لندن، لافتاً إلى وجود أكثر من 15 صنف بديل عن أدوية باندول من عدة مصادر، منها من إنتاج دول الخليج، ودول آسيوية.

ومن جانب آخر أكد عدد من المرضى وجود نقص لعدد من الأدوية للأمراض المزمنة كالسكري والمعدة، ومضادات الهيستامين وبخاخات الكورتيزون لعلاج مشاكل حساسية الأنف.

وقد زارت "البلاد" عدة صيدليات في عدة مناطق منها الجفير، والعدلية، والمنامة، ومدينة حمد، وسوق واقف، لرصد الأدوية المختفية من رفوف الصيدليات التجارية.