+A
A-

تصنيف التايمز العالمي يتوج الجامعة الأهلية في المركز الأول محليا

الجامعة تتبوأ المركز 15 عالميا في جودة التعليم

الحواج: حصدنا المركز الأول محليا طوال الثلاث سنوات الأخيرة

في إنجاز على المستوى المحلي والعالمي، تبوأت الجامعة الأهلية موقعا متقدما بين جامعات العالم بحسب التصنيف السنوي الذي تنشره مؤسسة التايمز العالمية ( (Times Higher Education Impact Rankings، والذي أظهر تقدم الجامعة بحصولها على المركز 101+ من بين أفضل 1591 جامعة مختارة من مختلف دول العالم هي الأعلى تأثيرًا وتحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة، لتكون الجامعة الأهلية بهذا الانجاز الأولى محليا وواحدة من أفضل 10 جامعات عربية في مؤشر جودة التعليم استنادًا إلى أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، كما أحرزت الجامعة المركز 15 عالميا في مؤشر جودة التعليم.

وأعلنت مؤسسة التايمز العالمية نتائجها التقييمية لمختلف الجامعات في العالم يوم السبت الماضي الموافق 3 يونيو 2023 بزيادة بما يقارب 200 جامعة عن الإصدار السابق للتصنيف، حيث أكدت نتائج الجامعة الأهلية نجاحها في تحقيق عدد من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بما يتسق مع رؤية البحرين 2030.

وضمت القائمة 1591 جامعة من 112 دولة حول العالم، والتي بادرت بمشاركة بياناتها التي توثق مساهمتها في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي تضم 17 هدفاً، حيث يتم تقييمها بشكل مستقل من قبل خبراء مستقلين في مجال التنمية المستدامة تم انتقاؤهم بعناية،

ويأتي هذا الإنجاز تجسيداً لقيمة المسؤولية التي تتبناها الجامعة تجاه المجتمع، حيث تلتزم الجامعة بتحقيق معايير محددة لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة كجزء من خطتها الإستراتيجية.

ولم يكن هذا الإنجاز خارج سياق سلسلة واسعة من الانجازات والنجاحات التي حققتها الجامعة، فمؤخرا تصدرت الجامعة الأهلية الجامعات المحلية في التصنيفات الجديدة لمنظمة كيو اس (QS) العالمية في مجال المحاسبة والعلوم المالية، حيث صنفت المنظمة الجامعة في المرتبة 201-250 عالميًا في مجال المحاسبة والعلوم المالية استنادا إلى ما حققته كلية العلوم الإدارية والمالية في هذا المجال من سمعة أكاديمية عالية ورضى كبير من أرباب ومؤسسات سوق العمل عن الخريجين، وإنجازات متقدمة في مجال البحث العلمي لأساتذة وطلبة المحاسبة والعلوم المالية بالجامعة.

وبهذه المناسبة، أكد الرئيس المؤسس رئيس مجلس الأمناء البروفيسور عبدالله الحواج أن هذا الانجاز يدعو للفخر خصوصا وأن الجامعة الأاهلية تصدرت محليا في هذا التصنيف طوال 3 سنوات .

واوضح الحواج أن هذا الانجاز يؤكد نجاح الجامعة في الالتزام بخدمة المجتمع والارتقاء به علميا وتنمويا بما يتفق مع اتجاهات التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030، حيث لا تقل هذه الأهداف أهمية عن هدف تخريج الكفاءات المهنية وبثها في سوق العمل.

ومن جهته هنأ رئيس الجامعة الأهلية البروفيسور منصور العالي جميع طلبة وخريجي واساتذة الجامعة وشركائها بهذا الانجاز، منوها إلى أن هذا التصنيف أحد تصنيفات مؤسسة التايمز العالمية والتي تصدرها سنويا لمقارنة أداء الجامعات عالميا بحيث يتم قياس فاعلية كل جامعة وأدائها فيما يتعلق بكل هدف من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، مثل التعليم الجيد، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، والحد من أوجه عدم المساواة. كما ان تصنيف التأثير يظهر التزام المؤسسة الخاضعة للتصنيف بدعم أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة في مجال التعليم والبحث العلمي ونقل المعرفة، وكذلك تجسيدها في ممارساتها الداخلية.
وعلى المستوى العالمي تصدرت جامعة ويسترن سيدني الأسترالية الترتيب العام للجامعات، لتكون جامعة مانشستر البريطانية في المرتبة الثانية، فيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب جامعة كوينز الكندية.