+A
A-

نتائج مجلس الأمة الجديد تعيد الكويت إلى مربع الأزمة

أظهرت نتائج انتخابات أعضاء مجلس الأمة الكويتي، تراجع التيار الليبرالي وتقدم الإسلاميين ونواب القبائل، حيث حصد الإخوان المسلمون متمثلين في الحركة الدستورية (حدس) 5 مقاعد، والسلفيون 6 مقاعد، وفازت امرأة واحدة من 10 مترشحات، ودخل البرلمان الجديد 10 وجوه جديدة وغادره في المقابل 12 من الوجوه القديمة، في حين قدرت نسبة التغيير في تركيبة المجلس بـ 24 % وهو تغيير يعتبر طفيفا، وسط مخاوف من تجدد الأزمة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
ويُعد هذا الاستحقاق الانتخابي السابع في البلاد منذ 2012 بعدما ألغت المحكمة الدستورية في مارس نتائج انتخابات العام الماضي التي حقّقت فيها المعارضة مكاسب كبيرة بسبب “مغالطات” شابت الدعوة لانعقادها.
وبحسب النتائج الرسمية، حصل نواب المعارضة على 29 مقعدا من أصل 50، فيما تم انتخاب امرأة واحدة فقط هي جنان بوشهري، ما يوحي أن البرلمان الجديد مشابه جدًا لذلك الذي تم حلّه وكانت المعارضة تسيطر عليه أيضا، إذ احتفظ 38 من بين أعضائه الخمسين بمقاعدهم.
ولم تتعد نسبة التجديد في تشكيلة البرلمان الجديد 24 % مقارنة مع المجلس السابق وأفضت الانتخابات إلى عودة 25 نائبا من المجالس السابقة، فضلا عن فوز 12 نائبا من برلمان 2022 الذي أبطل بقرار المحكمة، وفق صحيفة “القبس” الكويتية.