+A
A-

تعديل آلية احتساب علاوة الغلاء

تقدم النائب محمد الرفاعي باقتراح برغبة بشأن وضع آلية لاحتساب علاوة الغلاء.

وأوضحت المذكرة الايضاحية للمقترح بأنه تم إقرار بند علاوة دعم الأسر محدودة الدخل (علاوة الغلاء) ضمن برنامج الحماية الاجتماعية في الميزانية العامة، بهدف دعم الأسر البحرينية محدودة الدخل، لمساعدتها في مواجهة تكاليف المعيشة، وتوفير حياة كريمة لها.

وأشارت المذكرة أثناء تطبيق برنامج علاوة الغلاء تم ملاحظة أن بعض المواطنين يقع عليهم الضرر في حالة كان دخله في الحدود الفاصلة بين الفئات.

وأضافت" على سبيل المثال، إذا كان المستفيد رب الأسرة في الفئة الثانية وارتفع دخله الى 301 دينار سيترتب على ذلك أنه سيخسر ما يعادل 32 دينار، وبالمثل يمكن القول أنه اذا كان المستفيد رب الأسرة في الفئة الثالثة وارتفع دخله الى 1001 دينار، سيترتب على ذلك أنه سيخسر ما يعادل 54 دينار".

وفي ضوء ما تقدم، ولمعالجة هذه الإشكالية المشار اليها أعلاه، فإنه من المفيد تطبيق مبدأ التعويض عند الخسارة، اثناء توزيع العلاوة على المواطنين المستحقين وبحيث يستمر حتى يصل دخل رب الأسرة الى ما يعادل 334 دينار عند الانتقال من الفئة الأولى الى الثانية.

وما يعادل 723 دينار عند الانتقال من الفئة الثانية الى الفئة الثالثة، وكذلك من المفترض أن يستمر التعويض في حالة ارتفع دخل رب الأسرة عن 1000 دينار حتى يصل دخله الى ما يعادل 1055 دينار.