+A
A-

شؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات تقدم محاضرة توعوية للبحارة

قدمت شؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات عرضا توعويا للبحارة الهواة والصيادين، في مقر جمعية الصيادين المحترفين في المحرق.

وقدم مدير إدارة تسجيل السفن وشؤون البحارة السيد مياس المعتز بالله الأغا عرضًا مرئيًا مفصلاً تضمن شروط وأدوات السلامة التي يجب توفرها على متن القارب وإجراءات السلامة قبل الإبحار، وعلى رأسها إبلاغ أسرهم وخفر السواحل بالوجهة المراد الإبحار إليها وكشف بدن الطراد والمحركات ، والتعرف على حالة الطقس والبحر من خلال تطبيق وزارة المواصلات والاتصالات والتزود بكمية مناسبة من الماء والطعام والوقود الكافي، بالإضافة إلى حمل الأوراق الثبوتية الرسمية الخاصة بالقارب والتأكد من صلاحيتها.

كما تطرق في المحاضرة إلى ضرورة توفير معدات السلامة بحسب نوع وحجم القارب، بجانب أجهزة الملاحة وجهاز التعرف الأوتوماتيكي ومعدات مكافحة الحريق وصندوق الإسعافات الأولية وتوفير سترات وأطواق النجاة ومعدات الاستغاثة وجهاز لاسلكي أو تلفون نقال ومصباح يدوي. 

وأكد الأغا على ضرورة أن يكون القارب مزودا بالإنارة الملاحية وبالأخص عند الإبحار ليلاً، وضرورة الالتزام بالإرشادات والتعليمات الصادرة من قبل شؤون الموانئ والملاحة البحرية ومن الجهات المعنية الأخرى.

وتأتي هذه المحاضرة في إطار حرض شؤون الموانئ والملاحة البحرية على سلامة جميع مرتادي البحر وتوعيتهم وتثقيفهم في هذا المجال وحماية الأرواح والممتلكات.