+A
A-

"تقنية المعلومات" بجامعة البحرين تعرض 53 مشروع تخرج مميزاً لطلبتها نماذج أعمال المشاريع تقدم حلولاً في النواحي الحياتية والعملية والاقتصادية

أشاد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، بمستوى مشروعات تخرج طلبة كلية تقنية المعلومات، مؤكداً أن هذه المشروعات تعكس حماس الطلبة ووعيهم تجاه علوم تقنية المعلومات، كما أنها تكشف معرفتهم باحتياجات المستخدمين، إذ تخدم القطاعين العام والخاص في النواحي الحياتية والعملية.  
وأكد د. الأنصاري - خلال افتتاحه معرض مشاريع التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/2023، يوم الأربعاء (14 يونيو 2023م) – الدور الريادي لكلية تقنية المعلومات في البحث والابتكار، واختيار الشراكات المناسبة، التي تنمي مواهب الطلبة الإبداعية، وتدعم مشاريعهم المبتكرة.  
وقدم رئيس الجامعة نصحه للطلبة قائلاً: "أبنائي الطلبة أنا فخور بجهودكم، وأؤكد لكم أهمية الإيمان بقيمة عملكم اليوم، وأن هذه فرصة سانحة لتحويل مشاريعكم إلى نموذج حقيقي يولد المال، ويخلق فرص العمل في السوق". 
وشكر رئيس الجامعة الأساتذة المشرفين على أبحاث الطلبة ومشروعاتهم، كما شكر اللجنة المنظمة للمعرض، ولجنة التحكيم، في كلمة له بحضور أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، والطلبة المشاركين، وأولياء أمورهم.  
ومن جانبها، لفتت عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة حصة جاسم الجنيد، إلى أن معرض المشاريع سلط الضوء هذا الفصل على أحدث التقنيات المتطورة في مجالات: الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، واستخداماتها في مجموعة واسعة جداً من التطبيقات لأغراض فريدة.  
وأوضحت بأن "مركز الابتكار السحابي في الجامعة أشرف على ثلاثة بحوث من مسار الأنظمة التقنية بالتعاون مع خدمات أمازون ويب (AWS)"، معربة عن شعورها بالرضا عن المستويات التي قدمها طلبة الكلية. 
ومن جانبه، أثنى الأستاذ المساعد بقسم علوم الحاسوب عضو لجنة مشاريع التخرج الدكتور عبدالله أحمد الأسعدي،  على الجهود الكبيرة للطلبة في تصميم وتنفيذ 53 مشروعاً في مجال هندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات، والتي عمل عليها 152 طالباً. مشيراً إلى أن الطلبة يتدربون على استخدام أحدث التقنيات والمهارات في الحوسبة السحابية والبرمجة، ويقدمون في بحوثهم حلولاً تقنية مبتكرة، للتحديات اليومية التي تواجه الأفراد والمؤسسات في القطاعين العام والخاص.   
وأوضح د. الأسعدي، أن المشاريع وُزِّعت على ثلاثة مسارات هي: مسار الأنظمة التقنية ومسار البحوث ومسار ريادة الأعمال.  

ومن جهته، أعرب رئيس قسم الإبتكار الرقمي في "مركز الابتكار السحابي بـ AWS البحرين" نضال الباشا، عن إعجابه بإنجاز الطلبة لمشاريع متعددة التخصصات، تقدم حلولاً لمشاكل حقيقية، مؤكداً أهمية تطوير هذه الأفكار وبلورتها. 

وفاز مشروع " التعرف على إيماءات لغة الإشارة باستخدام رؤية الكمبيوتر في الوقت الفعلي" بالمركز الأول في فئة مشروعات قسم هندسة الحاسوب، بحسب النتائج التي أعلنتها لجنة التحكيم. 
وحصد مشروع "بوك. نظام تحكيم باستخدام الذكاء الاصطناعي" المركز الأول في فئة مشروعات قسم علوم الحاسوب. وفي فئة مشروعات قسم نظم المعلومات، حاز المركز الأول مشروع "نظام الممتلكات المفقودة - وينه".  
ومما يجدر ذكره أن معرض مشاريع تخرج طلبة كلية تقنية المعلومات – الذي ينعقد نهاية كل فصل دراسي - يحظى باهتمام ومتابعة العديد من القطاعات المهنية في المجالات التقنية، وأصحاب العمل، وعدد من الشركات، التي تسعى إلى تبني المشاريع الطلابية المبتكرة.