+A
A-

"المناقصات والمزايدات" يوقع مذكرة تفاهم مع بنك البحرين للتنمية لدعم شراء الضمانات

أعلن مجلس المناقصات والمزايدات عن توقيع مذكرة تفاهم لدعم شراء الضمانات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع بنك البحرين للتنمية، والتي تأتي ضمن الحزمة الثانية من مبادرات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وضمن الخطة المحدثة لمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للأعوام (2022 – 2026)، والتي سيقوم بموجبها بتقديم الدعم المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفق آلية محددة لتمكينها من تقديم الضمانات اللازمة.
وقد تم توقيع المذكرة في مقر مجلس المناقصات والمزايدات بمبنى أركابيتا بخليج البحرين، من قبل سعادة المهندس السيد جمال عبدالعزيز العلوي أمين عام مجلس المناقصات والمزايدات و السيدة دلال أحمد الغيص الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين للتنمية، كما حضر حفل التوقيع مدير إدارة التقييم الفني بمجلس المناقصات والمزايدات ومدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة والتجارة والرئيس التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي والتحول ببنك البحرين للتنمية وعدد من المعنيين.
وتنص مذكرة التفاهم على تقديم بنك البحرين للتنمية تسهيلات للشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) التي تنوي المشاركة في المناقصات والمزايدات الحكومية عبر تخفيض تكلفة إصدار الضمان الابتدائي وضمان التنفيذ، حيث تعتبر هذه الضمانات من متطلبات المناقصات والمزايدات.
وعليه جاءت هذه المبادرة من أجل خفض تكاليف إصدار الضمانات المطلوبة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مما يضمن جهوزية هذه المؤسسات وعدم تعرض عطاءاتها المقدمة للرفض في حال عدم تقديم الضمان الابتدائي بالقيمة المطلوبة. أو يعرض المؤسسات الفائزة بالمناقصات منها إلى عدم توقيع عقد تنفيذ الخدمات المطلوبة معها في حال تعذر تقديم ضمان التنفيذ المطلوب بالقيمة المطلوب وفي الوقت المحدد للتقديم.
وترمي هذه التسهيلات إلى تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المشاركة في المناقصات الحكومية مما سيساهم في رفع نسب مشاركتها في المناقصات الحكومية، فضلاً عن زيادة نسبة الترسيات على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وزيادة نسبة المستفيدين منهم من المناقصات الحكومية، مما سيساهم في النهوض بهذه المؤسسات.
 وبالإضافة إلى ذلك، فإن بنك البحرين للتنمية سيقدم تسهيلات تمويلية أخرى للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتقدمة للمناقصات والمزايدات، لتمويل المصاريف التشغيلية والمواد الأولية وغيرها، لتذليل كافة العقبات أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وبهذه المناسبة، صرّح سعادة المهندس جمال عبدالعزيز العلوي أمين عام مجلس المناقصات والمزايدات إن توقيع المذكرة يأتي في إطار ايمان وحرص المجلس على تذليل العقبات أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع الشركاء ويؤكد أهمية التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات والمؤسسات المعنية، مشيداً بأهمية التعاون المستمر لتعزيز منظومة العمل المشترك لتعزيز التنمية الاقتصادية والاقتصاد الوطني، وتقدم سعادته بالشكر والتقدير لبنك البحرين للتنمية على هذه المبادرة.
ومن جانب آخر، أشار سعادته إلى أن العام المنصرم شهد ترسية 164 مناقصة حكومية بقيمة تبلغ 57.2 مليون دينار لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، استفادت منها 101 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، موضحاً بأن نسبة الترسيات شكلت ما نسبته 11% من إجمالي قيم الترسيات للفترة ذاتها، التي ينطبق عليها قرار مجلس الوزراء بشأن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وأكد سعادته إن المجلس يطمح في المرحلة القادمة إلى البناء على ما تحقق من إنجازات في مجال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال التخطيط الأمثل لتحقيق الشراكة الفاعلة مع الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص عبر إطلاق مبادراته المتنوعة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى استمراره في عقد ورش العمل التدريبية للمقاولين والموردين بما فيهم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي سيعزز من دوره في العمل جنباً إلى جنب مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بما يضمن تقديم عطاءات متكاملة ومستوفية الشروط والمتطلبات.
ومن جانبها، صرحت سعادة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين للتنمية السيدة دلال أحمد الغيص قائلةً: "تأتي مذكرة التفاهم هذه ضمن التزام بنك البحرين للتنمية بتوفير الدعم اللازم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير الفرص المناسبة لتنميتها بما يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني". وتضيف: "حرصنا على أن نوفر من خلال هذا المشروع الحلول التمويلية المناسبة والجذابة لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتي من شأنها أن تسهل لهم عملية التقدم للمناقصات والمزايدات المطروحة لتوفير السلع والخدمات للجهات الحكومية، وستساهم في تطوير أعمال تلك المؤسسات". 
وأكدت سعادتها على أن بنك البحرين للتنمية ماضٍ في سعيه الدائم لابتكار أفضل الحلول والتسهيلات التمويلية لأصحاب تلك المؤسسات، حيث إن فريق عمل البنك يملك من الخبرات التراكمية ما تجعله يبادر بطرح الخدمات التي توائم طبيعة عملها ومتطلبات السوق.
وأعربت سعادتها عن شكرها وتقديرها لمجلس المناقصات والمزايدات متمثلاً بسعادة الأمين العام وجميع المعنيين والعاملين على هذا المشروع على حسن تعاونهم وجهودهم المبذولة طوال الفترة الماضية.