+A
A-

"البلديات" صيانة وتطوير المرافق العامة تسير وفق خطة متكاملة طوال العام

أكدت وزارة شؤون البلديات والزراعة أن أمانة العاصمة والبلديات الثلاث (المحرق والشمالية والجنوبية) قامت بصيانة وتطوير  82 موقعاً وذلك خلال الفترة من يناير إلى إبريل 2023، والتي تهدف لتعزيز جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين. 

وأوضحت الوزارة في تقرير لها أن وزارة شؤون البلديات والزراعة تسعى للارتقاء بمستوى الخدمات البلدية إلى أعلى مستويات الجودة وتضع صيانة المرافق العامة ضمن أولوياتها إذ تقوم بصوة مستمرة طوال العام بصيانة الحدائق والمرافق عامة .

وأوضح التقرير أن أمانة العاصمة نفذت 19 مشروع لصيانة وتطوير المماشي والحدائق والاستراحات العامة في مختلف مناطق محافظة العاصمة خلال الفترة من يناير 2022 حتى أبريل 2023، وذلك في إطار اهتمامها بجعل المرافق في كامل جهوزيتها وتقدم خدماتها لمرتاديها بشكل مستمر طوال العام، حيث يعمل قسم المنتزهات والحدائق على حصر التلفيات والأضرار ومن ثم وضعها ضمن جدول زمني للصيانة بعد رصد الميزانيات المطلوبة لتنفيذ هذه الأعمال".

وتوزعت أعمال الصيانة لتشمل 8 حدائق و2 من المماشي وتطوير وتشجير 9 مواقع أخرى، حيث تم تطوير تأهيل مظلات ممشى جسر سترة وتأهيل حديقة ابو عشيرة وصيانة وتركيب مضخات وخزانات بعدة حدائق وصيانة واستبدال الالعاب وغيرها بالإضافة الى تشجير وزيادة كثافة التشجير بعدة مواقع مثل شارع الملك عبدالله الثاني وشارع محمد السادس وشارع البديع وبعض التقاطعات كتقاطع القلعة والجوهرة والدبلوماسية

كما نفذت بلدية المحرق 14 مشروع لصيانة وتطوير المماشي والحدائق وتوصيل المياه المعالجه وتطوير شبكات الري كما تم انشاء حدائق جديده في مختلف مناطق المحرق خلال الفترة من يناير 2022 حتى ديسمبر 2022، وذلك في إطار اهتمامها بجعل المرافق في كامل جهوزيتها وتقدم خدماتها لمرتاديها بشكل مستمر طوال العام، حيث يعمل قسم المنتزهات والحدائق على حصر التلفيات والأضرار ومن ثم وضعها ضمن جدول زمني للصيانة بعد رصد الميزانيات المطلوبة لتنفيذ هذه الأعمال.

وتوزعت أعمال الصيانة لتشمل 12 حديقة  و 3 من المماشي وتطوير  مواقع أخرى، حيث تم تطوير حديقة البسيتين 221 وممشى البسيتين 221 وشمل ذلك إعادة تأهيل ممرات الطوب الأحمر وإزالة الألعاب القديمة واستبدالها بأخرى جديدة وتركيب الأرضيات المطاطية وصيانة وإعادة صباغة المرافق والسور وتكثيف الزراعة وتطوير شبكة الري والحدائق الجديدة.  

فيما قامت بلدية  المنطقة الشمالية بتأهيل 27 مرفقا  شملت الحدائق والسواحل والمماشي والساحات المفتوحة والشوارع العامة.

وتضمنت أعمال إعادة التأهيل كل من الأرضيات المطاطية في كل من ممشى عالي وحديقة الدراز وحديقة حلة العبد الصالح وحديقة المالكية  وساحل ابوصبح. الى جانب تأهيل سور ساحل البديع والمظلات القائمة في حديقة عالي الكبرى وممشى عالي وحديقة حلة العبدالصالح. 

كما قامت البلدية بإجراء تأهيل شامل للمباني والتمديدات الكهربائية وزراعة الاشجار والمسطحات الخضراء وتركيب العاب الرياضية في حديقة دمستان والتي يجري استكمالها حاليا. وقد تم اجراء صيانه شاملة لألعاب حديقة الخليل وزيادة الرقعة الخضراء بها بزراعه 350 متر مربع من الحشائش و 35 شجره ظل.

كما تم وضع خطة عمل لنهاية 2023 تنفيذ أعمال صيانة لألعاب الاطفال في 33 موقعا والانارة الكهربائية في 29 موقعا والمرافق العامة في 15 موقعا للحدائق الى جانب اعمال صيانة الأثاث الحدائقي واسوار الملاعب وتأهيل شبكات الري في بعض المواقع وغيرها. واعمال الصيانة خلال هذا العام مستمرة لتغطية احتياجات الصيانة الطارئة لجميع الحدائق.

ومن جانب التطوير فقد قامت البلدية في ذات السياق باجراء توسعة وتطوير ملعب كرة القدم في حديقة الروضة بالتعاون وزارة الشباب والرياضة ضمن مبادرة ملاعب الفرجان. وضمن المبادرة تم تركيب ارضية مطاطية وتاهيل سور ملعب حديقة دمستان وحديقة حلة العبدالصالح وحديقة المالكية 2 ليرتفع عدد الملاعب ضمن المبادرة في المنطقة الشمالية الى 7 ملاعب بوجود ملعب حديقة جبلة حبشي 433 وحديقة مدينة حمد 1205.

كما نفذت البلدية الشمالية مشروع خاص بتمكين ذوي الهمم من استخدام مرافق الحدائق بانشاء منحدرات ومقابض مساعدة للحركة في كل من حديقة الروضة وساحل المالكية الى جانب انشاء مسار شاطئي لذوي الهمم للوصول الى البحر في ساحل المالكية. ولتطوير ساحات لعب الاطفال ورفع مستوى الراحة والامان بها فقد استكملت البلدية الشمالية مشروع انشاء ارضيات مطاطية في مناطق الالعاب في كل من حديقة الشاخورة وحديقة مدينة حمد 1205 الى جانب تركيب مظلات لساحات العاب الاطفال في حديقة حلة العبدالصالح وحديقة دمستان.

وعملا بتوجه الوزارة بتوظيف الطاقة المتجددة فقد استكملت البلدية الشمالية اعمال تركيب انارة شاملة بالطاقة الشمسية لحديقة عالي 734 وحديقة المالكية وحديقة حلة العبدالصالح وحديقة مدينة حمد 1204 لتكون انارتها بالكامل بالطاقة الشمسية الى جانب تركيب انارة بالطاقة الشمسية في كل من دوار 22 و 13 لانارة النصب القائمة عليها. ولتحسين الشكل الجمالي للدوارات في مدينة حمد فقد تم اعادة تاهيل الاحجار الطبيعية للدوارات 1 و 2 و 3 واعادة زراعة دوار 4 ودوار 5 بمسطحات خضراء واشجار ظل. 

من جهتها عملت  بلدية المنطقة الجنوبية على تطوير  22 مرفقا عاما  في مختلف مناطق المحافظة الجنوبية خلال الفترة من يناير 2022 حتى أبريل 2023، وذلك في إطار اهتمامها بجعل المرافق في كامل جهوزيتها وتقدم خدماتها لمرتاديها بشكل مستمر طوال العام. 
وتوزعت أعمال الصيانة لتشمل 12 حديقة و3 استراحات و2 من المماشي وتطوير 5 مواقع أخرى، حيث تم تطوير حديقة الحجيات وشمل ذلك إعادة تأهيل ممرات الطوب الأحمر وإزالة الألعاب القديمة واستبدالها بأخرى جديدة وتركيب الأرضيات المطاطية وصيانة وإعادة صباغة المرافق والسور وتكثيف الزراعة وتطوير شبكة الري.

كما تم وتطوير حديقة الأهالي، وتطوير حديقة سند من خلال إعادة تأهيل ممرات المشي وصباغة وتطوير المظلات، واستبدال الألعاب القديمة بأخرى جديدة وصيانة وإعادة صباغة المرافق وصيانة الإنارة وتكثيف الزراعة في حديقة سافرة.

وضمت خطة الصيانة التي نفذتها بلدية المنطقة الجنوبية، تطوير حديقة عسكر  وتركيب سقف وأبواب حديد لملعب كرة القدم في حديقة 921، وصيانة الإنارة والكراسي ومنحدر الحجر وأجهزة مياه الشرب وصيانة دورات المياه في منتزه الحنينية، بالإضافة لإنشاء سور حديد وبوابات لحديقة الأنصار، وتطوير نظام الري وصيانة الإنارة ولوحات المداخل في حديقة البيان ، وصيانة المرافق وأرضية منطقة الألعاب في حديقة المهاجرين.

هذا، إلى جانب استبدال الألعاب القديمة بأخرى جديدة وصيانة وإعادة صباغة المرافق والسور وصيانة الإنارة في حديقة الوفاء ، وإعادة تأهيل منطقة الألعاب وتركيب أرضيات مطاطية جديدة وصيانة الألعاب التالفة ومبنى المرافق والإنارة في حديقة ابن الجزري. 

أما فيما يتعلق بصيانة المماشي، فقد انتهت البلدية في ممشى هورة سند مجمع 645 من إعادة تأهيل ممرات الطوب الأحمر وتركيب المظلات والكراسي وسلال المهملات والحشيش الصناعي والأرضيات المطاطية والألعاب وتكثيف الزراعة ومد شبكة الري وتركيب الإنارة بالطاقة الشمسية.

وفي ممشى الاستقلال، عملت البلدية على صيانة المرافق ومنطقة الأرضيات المطاطية وصيانة السور الحاجز واستبدال الألعاب التالفة.

وبالنسبة للاستراحات، تمت صيانة استراحة هورة سند من خلال استبدال الألعاب القديمة وتركيب أرضيات مطاطية وحشيش اصطناعي ومظلة بمنطقة الألعاب، بالإضافة لصيانة وإعادة صباغة السور والكراسي والمظلات، وتمديد شبكة الري وزراعة عدد من الأشجار. 

وكذلك إزالة الحشيش الصناعي التالف والألعاب المتضررة في استراحة الزلاق، ورصف جهة منها بالطوب الأحمر وتهيئة الأرضية بالرمال في منطقة الألعاب مع تركيب لعبة جديدة، فيما شملت أعمال التطوير في استراحة مدينة عيسى، تركيب ألعاب جديدة وأرضيات مطاطية وعشب صناعي وصيانة ممرات المشي وتركيب جلسات وتكثيف الرقعة الخضراء.

وصولاً إلى ممشى جو، فقد تم استبدال الألعاب القديمة وتركيب أرضيات مطاطية وعشب صناعي، بالإضافة لإنشاء نظام لتصريف مياه الأمطار، فضلاً عن استبدال الألعاب القديمة في منطقة ألعاب ساحل الدور، وإعادة تأهيل 15 مظلة وتركيب الإنارة وإنشاء منطقة متكاملة لأجهزة اللياقة البدنية تشمل مظلات وأرضية مطاطية في ساحل عسكر.