+A
A-

طلبة "ريادة الأعمال" بجامعة البحرين يثبتون جدارتهم في تحدي عرض الأفكار التجارية الجديدة

خاض طلبة مقرر الإستراتيجيات الريادية في تخصص ريادة الأعمال في جامعة البحرين "تحدي عرض الأفكار التجارية الجديدة"، حيث طور 24 طالباً وطالبة أفكاراً تجارية جديدة وقدموها أمام لجنة تحكيم، ضمت أحد الخبراء من صندوق العمل (تمكين). 

وأكد رئيس قسم الإدارة والتسويق ومشرف مقرر الاستراتيجيات الريادية الدكتور مسفر مبارك المهندي، أن المهارات المبتكرة والقدرات العالية التي يبديها طلبة الكلية في تطوير أفكار ريادية جديدة وشاملة، تستهدف مختلف الصناعات والأسواق، وتواكب التطور التكنولوجي المتسارع، وتحتوي على حلول إيجابية للاقتصاد والمجتمع. 

وتكونت لجنة تحكيم مشروعات الطلبة من: مديرة مكتب ضمان الجودة والاعتمادية بكلية إدارة الأعمال الدكتورة حصة مبارك الفاضل، والأستاذ المساعد في قسم الإدارة والتسويق الدكتورة مياسة سلطان السويدي، ورئيس مراكز الخدمات في صندوق العمل (تمكين) رائد الحداد. 

ونالت فكرة "Dive with Save" المركز الأول، وتتمثل في ساعة مطورة لقياس نسبة الأكسجين في الأسطوانات للغواصين تحت الماء، مع إشعارات وتنبيهات. 

وحازت فكرة "شاحنShahin "، المركز الثاني، إذ تتمثل في شاحنة متجولة بلوائح شمسية، تقوم بنقل الطاقة إلى السيارات الكهربائية. 

وجاء في المركز الثالث، فكرة "Intelluggage" المصممة لمحبي السفر، وهي عبارة عن حقيبة مطورة تزن نفسها بعد التعبئة، وتتغير ألوانها حسب درجة الزيادة في الوزن، حيث يرمز الأخضر إلى سلامة الوزن، والأصفر إلى وجود وزن إضافي، والأحمر إلى تجاوز الوزن المسموح به. 

ومن الأفكار أيضاً، فكرة Fit-Me، وهي خدمة لمواقع التسوق الافتراضية، تستخدم الواقع المعزز لقياس الملابس قبل شرائها. وفكرة Fit-Print، وهو منتج مبتكر لطباعة الملابس من المنزل، باستخدام جهاز خاص لطباعة الملابس بتقنية ثلاثية الأبعاد 3D. 

بالإضافة إلى فكرة Hydro Company، وهي قارورة معدنية، تحتوي على جهاز استشعاري مرتبط بتطبيق خاص على الأجهزة الذكية لتنبيه العميل بشرب الماء. وفكرة SENVES، وهي ملصق استشعاري يوضع في الرفوف الداخلية بالثلاجة، يتيح للعملاء تتبع تواريخ انتهاء صلاحية الطعام.  

ومن ضمن الأفكار إنشاء المنصات الإلكترونية، مثل GCC Carz، وهي منصة لعرض السيارات المستخدمة وقطاع الغيار على مستوى منطقة الخليج العربي. بالإضافة إلى Brush & Colour، وهي منصة افتراضية لعرض الرسومات الفنية، والدورات الإلكترونية لتعلم الرسم والفن بشكل احترافي. 

كما تم عرض فكرة Car Simulator، التي تعتمد استخدام نظام المحاكاة في عملية تدريب السياقة، أسوة بالتدريب على الطيران. وفكرة SMART BREW، وهي آلة لبيع القهوة المختصة، مرتبطة بتطبيق خاص على الأجهزة الذكية، يمكِّن مستخدميه من تحضير القهوة عن بعد، والدفع بدون استخدام العملات النقدية والورقية.  

وأعرب د. المهندي عن سعادته البالغة بالمستوى العالي للأفكار التي تم عرضها، حيث عمل الطلبة على تطوير أفكار ريادية جديدة، شملت خطة العمل للفكرة، وتقديمها أمام لجنة التحكيم. مؤكدًا أنه يتطلع إلى تطوير هذه الأفكار في المستقبل القريب، من خلال المقررات الأخرى التي سيعمل عليها الطلبة في تخصص ريادة الأعمال.