+A
A-

اجراء اول حالة لاستئصال الجلطة الدماغية بالأشعة التداخلية في المستشفى العسكري

نجح فريق طبي من الخدمات الطبية الملكية- المستشفى العسكري، بإنقاذ مريض خمسيني حضر إلى قسم الطوارئ وهو يعاني من أعراض الجلطة الدماغية.
 
وتمت مباشرة الحالة على الفور بعد تشخيصه بجلطة دماغية ومحاولة أذابتها بواسطة العلاج الوريدي لإعادة تدفق الدم إلى المخ، ونظرا لعدم استجابة المريض للعلاج فقد تم نقله إلى غرفة العمليات في وقت قياسي لإجراء الأشعة التداخلية لأزاله الجلطة.
 
وتمكن الفريق الطبي من قسم الأشعة التداخلية بإشراف المقدم طبيب هاني الفاضل، استشاري الأشعة التداخلية والدكتور حسام عثمان من استئصال الجلطة بنجاح.
 
وصرح سعادة العميد طبيب الشيخ فهد بن خليفة بن سلمان آل خليفة، قائد الخدمات الطبية الملكية بالوكالة إن هذه الحالة تعد الأولى من نوعها والتي يتم علاجها في المستشفى العسكري وبكفاءات طبية مميزة ، وذلك ضمن مشروع برنامج العلوم العصبية والذي يتكون من فريق طبي متعدد التخصصات يشمل الجلطات،  الأشعة التداخلية، جراحة المخ و الأعصاب وإعادة التأهيل.
 
ومن منطلق حرص الخدمات الطبية الملكية على توفير أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية بوجود فريق طبي وتمريضي متكامل لتوفير أفضل الخدمات الصحية التي يشكل نقلة نوعية في جودة الخدمات الطبية المقدمة في لجميع المواطنين والمقيمين لما توليه مملكة البحرين من اهتمام بالغ والدعم المستمر للقطاع الصحي وحرصها على تطوير جودة الرعاية الصحية لتنافس أكبر المؤسسات الصحية في العالم.
 
وأشارت الرائد طبيب نورة المسلم، أخصائي أمراض المخ والأعصاب بالمستشفى العسكري أن عامل الزمن يعد هو التحدي الرئيسي في علاج جلطات المخ فمنذ اللحظة الأولى لحدوث الجلطة يبدأ موت وضمور خلايا المخ ولذلك فإن تحسن حالة المريض بعد علاج وإزالة الجلطة مرهون بنسبة الإضرار التي حدثت قبل وصول المريض إلى المستشفى وخضوعه للعلاج اللازم، ولذلك فإنه يجب نقل المريض فور شعوره بصعوبة في الكلام، أو ضعف الحركة وفقدان الحركة في أحد الجانبين أو اعوجاج الفم إلى أحد الجانبين تجنبا لحدوث المضاعفات كالشلل النصفي.
 
والجدير بالذكر أن المستشفيات التابعة لقوة دفاع البحرين مجهزة بالأجهزة الحديثة والمتطورة لعلاج الحالات الطارئة بوجود فريق طبي متخصص ومؤهل للتعامل مع كافة أنواع الجلطات الدماغية, يقوم بفحص جميع الحالات ومناقشتها وتحديد أفضل وأنسب الخطط العلاجية التي تتناسب مع حالة كل مريض على مدار الساعة.