+A
A-

استعراض استراتيجية شركة نسيج لتحقيق الاستدامة العقارية

شارك السيد أمين العريض الرئيس التنفيذي لشركة نسيج، كمتحدث رئيسي في غداء عمل نظمه منتدى الأعمال البحريني البريطاني في فندق الدبلومات راديسون بلو بحضور نائب سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين سعادة السيد ستيوارت سامرز ورئيس مجلس إدارة منتدى الأعمال البحريني البريطاني السيد خالد الزياني، إلى جانب نخبة من أعضاء المنتدى ورجال وسيدات أعمال يمثلون الجانبين البحريني والبريطاني. 

وتحدث السيد العريض في كلمته عن شركة نسيج التي تأسست في العام 2010 لتنفيذ أول شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في قطاع الإسكان، حيث أسست الشركة مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني أول وأكبر شراكة من نوعها على مستوى المملكة لإنشاء وتسليم أكثر من 2,685 وحدة سكنية من فئة السكن الاجتماعي في كل من مدينة سلمان ومنطقة اللوزي في العام 2017، حيث كان للمشروع أهمية وطنية بالنسبة للحكومة ولشركة نسيج وقد تم استكماله بنجاح بكلفة إجمالية بلغت 170 مليون دينار بحريني. 

وبين السيد العريض انه بعد نجاح اول شراكة بناءة مع وزارة الإسكان، مضت شركة نسيج قدماً وبخطى ًمتسارعة نحو تطويرعدد من المشاريع الناجحة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، حيث نجحت في إنشاء وتسليم خمسة مشاريع بقيمة إجمالية بلغت 218 مليون دينار بحريني، كما أنجزت الشركة في العام 2021 مشروعها الأيقوني "كنال فيو" في جزيرة دلمونيا، والحائز على عدة جوائز عالمية باعتباره تطوير عقاري متعدد الاستخدامات ومطل على واجهة بحرية خلابة، يحتوي على 246 وحدة سكنية فاخرة تطل على قناة مائية استثنائية. كما يضم المشروع مراكز لبيع التجزئة ومطاعم ومقاهي تقدم خدمات متكاملة للوحدات السكنية. 

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن مشروع "كنال فيو" قد لاقى اهتمام شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين والزوار، خاصة مع اقتراب افتتاح مدرسة "نادين" بحلول سبتمبر 2023 والتي ساهمت بصورة كبيرة في زيادة المبيعات ومعدلات التأجير في مشروع "كنال فيو". 

كما استعرض في كلمته التوجهات الرئيسية الثلاثة التي ترسم ملامح القطاع العقاري وتحدد مرتكزات استراتيجية شركة نسيج التطويرية للسنوات الثلاث القادمة، والمتمثلة بالاستدامة والمنازل والمدن الذكية والمشاريع المتكاملة متعددة الاستخدامات.

وأكد أن الاستدامة في التطوير العقاري يمكن تحقيقها من خلال عدة عوامل مثل استخدام مصادر الطاقة المتجددة وخفض انبعاثات الكربون واستخدام مواد صديقة للبيئة وتطبيق ممارسات "البناء الأخضر". 

وذكر أن شركة نسيج بصدد تطوير منازل ذكية عبر تركيب أحدث ما توصلت إليه التقنية الذكية والتي تشتمل على الأمن والترفيه وأنظمة إدارة الطاقة ومنح المقيمين كامل التحكم بمنازلهم من اي مكان في العالم عبر الهواتف النقالة أو الألواح الذكية، كما أكد العريض أن شركة نسيج بإمكانها تسخير ريادتها في التطوير العقاري بتعزيز تعاونها مع الحكومة والجهات ذات الصلة لبناء مدن ذكية تصمم لتسخير البيانات والتكنولوجيا لتحسين نوعية حياة المقيمين والزوار مع خفض تأثيرها على البيئة.

وكشف السيد العريض أن شركة نسيج تدرس فرص بناء وتطبيق البنية التحتية الخضراء مثل  مبادرات معالجة المياه الرمادية ومياه الأمطار والطاقة الشمسية والأسطح الخضراء، وذلك بهدف الحد من هدر الطاقة وترشيد استهلاك المياه مع منح المقيمين فرصة التمتع بمساحات خضراء أكبر. 

وختاماً، أشار العريض إلى أن شركة نسيج تركز على تنفيذ مشاريع تطويرية متكاملة متعدد الاستخدامات من خلال تسخير خبراتها وإمكانياتها في خلق مساحات حضرية مستدامة تشمل الجوانب السكنية والتجارية، مع الحرص على تشييدها في مواقع استراتيجية تسجل معدلات طلب عالية، متطرقاً على سبيل المثال إلى مشروع "نسايم عراد" وقربه الاستراتيجي من الخدمات والمعالم الرئيسية والتي تستقطب كافة المهتمين من مواطنين ومقيمين وسواح ومستثمرين وغيرهم. 

هذا وقد أتاحت شركة نسيج للحضور فرصة الاطلاع على أبرز مرافق ومعالم مشروع "كنال فيو"، حيث لاقى المشروع استحسان رجال وسيدات الأعمال المشاركين في حفل الغداء.