+A
A-

رائد فضاء إماراتي يبدء في إنتاج بلورات البروتينات الخاصة بأجسام مضادة

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، بالتعاون مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) اليوم، بدء رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي تجربة إنتاج بلورات البروتينات الخاصة بالأجسام المضادة (PCG2)، على متن محطة الفضاء الدولية، داخل مختبر وحدة كيبو اليابانية، وهي التجربة التي تم إرسالها إلى المحطة الدولية على متن مركبة دراجون إكس–28، في السابع من يونيو الجاري. 

وقد قام رائد الفضاء الإماراتي بتثبيت عينات بلورات البروتينات (PCG) في المعدات التجريبية التابعة لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية في مختبر وحدة كيبو، وهو إجراء يتطلب قدرًا كبيرًا من الدقة والمهارة التقنية لضمان صلاحية العينات طوال فترة التجربة. 

وتركز التجربة على إنتاج بلورات البروتينات الخاصة بالأجسام المضادة على جزيء البروتين (جي آي آر كيه 2) (GIRK2)، ويؤثر هذا الجزيء في معدل ضربات القلب، وله صلات ببعض الأمراض مثل الصرع، وعدم انتظام ضربات القلب، والإدمان. 

وتهدف تجربة تطوير بلورات عالية الجودة لـ(جي آي آر كيه 2) (GIRK2) إلى تعزيز فهمنا لهيكلها الخاص. وستسهم تجربة إنتاج بلورات البروتينات الخاصة بالأجسام المضادة (PCG2) في تحليل إنتاج البلورات الخاصة بالأدوية في بيئة الجاذبية الصغرى، ما يسهل إنتاجها على الأرض وفي الفضاء، ويقصر مدة إنتاج أدوية جديدة. 

وستنتقل التجربة إلى المرحلة التالية حيث ستتم إعادة العينة إلى الأرض لجمع بيانات الأشعة السينية في اليابان، وستقدم هذه البيانات إلى فريق البحث الإماراتي لإجراء المزيد من التحليلات الإضافية.

وتساهم التجربة في تعزيز فرص التعاون العلمي بين الإمارات واليابان، وتعد نقطة تحوُّل في مسيرة المساهمات العلمية للإمارات في مجال علوم الفضاء، وتؤكد التجربة الالتزام بالتوسع في الشراكات العلمية الدولية، وتعزيز فهمنا للأنظمة البيولوجية المُعقّدة للمساهمة بشكل أكبر في إفادة البشرية.