+A
A-

دراسة بجامعة البحرين تبحث محتوى برامج تلفزيون البحرين على المنصات الاجتماعية

دعت دراسة علمية في جامعة البحرين إلى التركيز على المحتوى الرقمي لبرامج تلفزيون البحرين التي يتم نشرها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى ضرورة اختيار المحتوى بما يتناسب مع الوسيلة وخصائصها.

وأوصت الدراسة - التي أعدتها الطالبة في برنامج ماجستير الإعلام بكلية الآداب في الجامعة نورة عبدالله المنصوري - بتطوير عملية التصوير، وتدريب الكادر الفني على عملية أخذ اللقطات الحديثة، التي تواكب التقنيات المتقدمة، مقترحة وضع خطة إستراتيجية لعملية النشر المناسبة للمحتوى الإعلامي، والاستفادة من المختصين في اختيار المقاطع التي ترفع من مستوى المشاهدة والانتشار لأكبر شريحة ممكنة.

ووسمت أطروحة المنصوري بعنوان: "المحتوى الرقمي لبرامج تلفزيون البحرين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة حالة)".

وهدفت الدراسة - التي قدمت استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في الإعلام - إلى التعرف على خصائص التحول الرقمي للمنصات الرقمية، والكشف عن آلية التنوع البرامجي في الدورة البرامجية التابعة لتلفزيون البحرين، والتعرف على طريقة التحول الرقمي للمحتوى الإعلامي من تلفزيون البحرين إلى المنصات الرقمية من حيث الشكل والمضمون، وقياس مؤشرات الرقابة الإعلامية على عملية إنشاء المحتوى الرقمي ونقله إلى مواقع المنصات الرقمية.

وقامت الباحثة المنصوري بتحليل مضمون مجموعة حلقات من الدورة البرامجية التابعة لتلفزيون البحرين، وقوامها 137 حلقة للفترة الممتدة من أكتوبر إلى ديسمبر 2022م.

وأظهرت النتائج تنوعاً في البرامج، ما بين البرامج الحوارية، وبرامج الحديث المباشر، غير أن هناك نقصاً في الدورة البرامجية لبرامج الأطفال والمسابقات. ووجدت الدراسة أن البرامج اعتمدت على الفواصل المحددة، حيث لم يتم استخدام المؤثرات الصوتية في المنصات الثلاث المبحوثة، وهي: الإنستغرام، واليوتيوب، والبث المباشر.

وبحسب النتائج فإن المحتوى الرقمي يفتقد لخطة إستراتيجية لقياس مؤشرات النشر والمتابعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وشددت الأطروحة على أهمية عدم التأخير في نشر المقاطع في موقع الإنستغرام، واختيار المقاطع بطريقة منظمة، وتقطيع المحتوى على المنصات الرقمية وفق أسس علمية.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الباحثة المنصوري في أطروحتها مؤخراً، وتكونت من: الأستاذ المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين الدكتور حاتم أحمد الصريدي ممتحناً داخلياً، وعضو هيئة التدريس في كلية الإعلام بجامعة القاهرة في جمهورية مصر العربية الأستاذ الدكتور وسام نصر ممتحناً خارجياً، وأشرف على الأطروحة أستاذ الإعلام والعلاقات العامة المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون الدكتور أشرف أحمد عبدالمغيث.