+A
A-

مسؤول بـ"المرور": رصد سواق يشاهدون الأفلام على الموبايل أثناء القيادة

قال رئيس شعبة الإعلام والنشر بالإدارة العامة للمرور الرائد فايز أمين أن استخدام الهاتف اثناء القيادة ليست مشكلة يتم مواجهتها في مملكة البحرين، بل أصبحت مشكلة عالمية تواجه معظم دو العال بمختلف قطاعات المرور.

ووصف أمين خلال استضافته في برنامج "مسا الخير" على تلفزيون البحرين استخدام الهاتف اليوم بالهوس الذي يلازم الجميع فحين يريد الفرد أن ينظر الى الوقت يرى الهاتف وإذا كان ينتظر الرسالة أو يريد ارسال الرسالة، مشيرا الى أنه هناك من يتابع منصات التواصل الاجتماعي وتصل الى مرحلة متابعة فليم أو يشاهد المباراة وهو في السيارة، حيث تم رصد بعض من هذه السلوكيات الخاطئة.

ونوه أنه مهما تخيل الانسان خطورة استخدام الهاتف لن يستطيع أن يصل الى مقدار خطورة هذا الأمر على السائق ومرتادي الطريق الذي لديهم الحق أن ينعموا بالسلامة وهذا الفعل يعتبر أيضا تعدي على حقوق الغير.

 

المسار الأصفر (خط الطوارئ)

وعن مخالفات خط الطوارئ أوضح أمين أنه تكثر المخالفات على المسار الأصفر في وقت الذروة، ولكن غير وقت الذروة لم يلاحظ أي سلوكيات كثيرة خاطئة من خلال تجاوز المسار.

وأشار الى أن خط الطوارئ مخصص لمركبات الطوارئ أي كل المركبات الأمنية من الدفاع المدني والاسعاف ودوريات المرور ودوريات الشرطة والسيارات والمركبات العسكرية، فإذا تم الاستهتار في استخدام خط الطوارئ أولا سيعطل الحركة المرورية ومركبات الطوارئ.

وأضاف أن الاستهتار من الممكن ان يعرض حياة الغير للخطر، وذلك لان إذا كان المستهتر يسير على خط الطوارئ بسرعة فهو يسير أسرع من السيارات الواقفة في الازدحام فإذا خرج أحد فجأة سيسبب حادث مروري.

 

تجاوز الإشارة الضوئية

ولفت أمين أن مخالفات الإشارة الضوئية والتلفون والخط الأصفر وغيرها من المخالفات اليوم يتم رصدها من خلال غرفة الأنظمة الذكية وغرفة العمليات والمراقبة المرورية في الإدارة العامة للمرور، فهو ليس من الضروري أن ترى دورية مرور في الشارع لتحصل على مخالفة أو أنت تراقب كاميرات الموجودة على الإشارات لترى إذا تم تصويرك أو لا، من الممكن أن تخالف اليوم من خلال كاميرات الأنظمة الذكية.

وتابع أنه لو تم سؤال شخص عاقل عن تجاوز الإشارة الضوئية إذا كان مقبولا أو لا من الأكيد أنه سيقول إنه غير مقبول لأنه سلوك جدا خطير أكثر من كونه تعدي على حقوق الغير، قد يؤدي الى حوادث بليغة تصل الى مرحلة فقدان الحياة.