+A
A-

ماذا وراء إلغاء ترخيص “إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود” بالمملكة؟


أصدر مصرف البحرين المركزي القرار رقم (38) لسنة 2023، بإلغاء الترخيص الممنوح لـ “بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود”.
وجاء في الجريدة الرسمية أن محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، بعد الاطلاع على قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية الصادر بالقانون رقم (64) لسنة 2006، وتعديلاته، وعلى اللائحة رقم (1) لسنة 2007 بشأن الخدمات الخاضعة لرقابة مصرف البحرين المركزي، وتعديلاتها، وبناء على توصية المدير التنفيذي للرقابة المصرفية، قرر إلغاء ترخيص “بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود” - بنك قطاع جملة (فرع أجنبي) الممنوح بتاريخ 31 مارس 1979 والمسجل تحت السجل التجاري رقم 10281.
ويعمل البنك في المملكة منذ أكثر منذ عقود، وقال البنك في بيان تعليقا على الخبر إن “فرع التجزئة لبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود في مملكة البحرين مستمر في تقديم الخدمات المصرفية كالمعتاد، وذلك دون أي تأثير على عملائنا نتيجة للتغيير الإداري في تصنيف وحدة التشغيل الخارجية (Offshore Banking Unit)".
ولا يزال فرع التجزئة مرخصا من قبل مصرف البحرين المركزي بترخيص رقم RB/‏‏‏‏‏‏004، ومسجلا تحت السجل التجاري رقم 330-1. وتابع البيان: “أولويتنا الإستراتيجية هي استمرارية النمو وتبسيط الهيكل التشغيلي لبنك HSBC البحرين بهدف أن نصبح مؤسسة أكثر فعالية.  ويطمح بنك HSBC البحرين أن يصبح الشريك المالي الدولي المفضل لعملائه، وفق البيان، معلنا الاستمرار في تقديم مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية الشخصية والخاصة لعملائه من الأفراد والشركات.