+A
A-

المبارك يستعرض مشروع زراعة أشجار القرم مع نادي روتاري المنامة


استقبل سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة عدد من أعضاء نادي روتاري المنامة بحضور أعضاء عدد من مسئولي الوزارة.

وخلال اللقاء قام الوزير بتقديم عرض عن مشروع زراعة أشجار القرم (المانغروف) ومضاعفة عددها أربعة أضعاف بحلول العام 2035 وذلك ضمن التزامات مملكة البحرين ضمن خطة التشجير لمضاعفة عدد الأشجار بحلول العام 2035، مع زيادة أشجار القرم بمعدل أربع مرات بحسب أهداف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26).

واستعرض الوزير المبارك أهمية زراعة أشجار القرم ودورها في مكافحة التغير المناخي باعتبارها من قواعد الاقتصاد الأزرق.

وبين الوزير أن حكومة مملكة البحرين وبتوجهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله تخطو خطوات كبيرة لتحقيق أهداف مشروع التشجير وصولا للحياد الصفري بحلول العام 2060.

وأشار الوزير إلى هدف مضاعفة عدد الأشجار في مملكة البحرين من 1.8 مليون شجرة إلى 3.6 مليون شجرة بحلول العام 2035، وكذلك زيادة عدد أشجار القرم أربعة أضعاف من 400 ألف شجرة حاليا إلى 1.6 مليون شجرة بحلول العام 2035.

وأضاف "على صعيد التشجير فقد تمكنت مملكة البحرين من زراعة 150 ألف شجرة في العام 2022 بمعدل 110% من الهدف المعلن، نمضي حاليا نحو تحقيق الهدف المعلن لهذا العام".

وتابع "أما بخصوص زراعة أشجار القرم فقد نجحت البحرين في زراعة 110 ألف شجرة قرم في العام 2022 بنسبة 100% من الهدف المعلن، وفي العام 2023 فإننا نمضي أيضا لتحقيق الهدف المعلن".

وأشار سعادة الوزير في العرض الذي قدمه لأعضاء نادي روتاري البحرين إلى مشروع المشتل الوطني لاستزراع أشجار القرم مبينا أن الوزارة قد نجحت في بناء مشاتل تنتج أعدادا كبيرة من هذه الأشجار تمهيدا لزراعتها في عدد من المواقع بينها رأس المطلة ودوحة عراد وتوبلي والدراز وجنوب الدرة وحالتي النعيم والسلط ورأي حيان وغيرها من المواقع.

وبين الوزير المبارك أن أشجار القرم تسهم في تحسين البيئة كما أنها تسهم في تحسين المخزون السمكي وتنقية المياه ولها الكثير من الفوائد البيئية التي تسهم في الحفاظ على النظام البيئي.

وتطرق الوزير إلى التعاون المشترك في مجال زراعة أشجار القرم "المانغروف" مع نادي روتاري مؤكدا أهمية الشراكة القائمة مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية لتعزيز ثقافة الزراعة والتوعية بأهميتها البيئية والغذائية، مشيدا بمبادرة نادي روتاري لدعم مشروع زراعة أشجار القرم والمساهمة في المشروع الذي يخدم الحفاظ على البيئة البحرية.

بدوره بين المهندس حسين جعفر مكي القائم بأعمال الوكيل المساعد للثروة البحرية الخدمات البيئية التي يقدمها نبات القرم في المحاور الرئيسية وانعكاسها على النظم الايكولوجية.

كما أوضح بأن مملكة البحرين تتميز بالنوع الرمادي للمنغروف والذي يسمى الافسينا مرينا، حيث تطرق إلى الفوائد الايكولوجية له، وإلى دورة حياه وتميزه بامتصاص كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون وتنفسه من خلال الجذور الهوائية، واخيراً اوضح البعد التاريخي للمنغروف والذي يعود إلى الحضارة التايلوسية والتي بينها المؤخر اليوناني في كتاب تاريخ المتحف.

من جهتها أكدت رئيسة نادي روتاي المنامة رينوكا نامبير أن نادي روتاري المنامة يتعهد بأن يكون جزءا من المبادرة للحد من إنبعاثات الكربون وأنهم يعملون على إقامة شراكة مع وزارة شؤون البلديات والزراعة في زراعة أشجار القرم ، تحقيقا لهذه الأهداف .

وأوضحت أن الرئيس الدولي لنادي روتاري شكار ميهتا كان حاضرا من ضمن وفد روتاري في المؤتمر الذي عقدته الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغيير المناخ والذي عقد في غلاسكو في نوفمبر من العام 2021، مشيرة الى أنه تحدث خلال هذا المؤتمر عن نشاط نادي روتاري وحماية أشجار القرم في جميع أنحاء العالم ومساهمات نادي روتاي في هذا الجانب .

وأردفت "سعدت بالإلتقاء مع سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة والفريق العامل معه وإطلاعنا على جهود الوزارة في زراعة أشجار القرم ونحن نتعهد بأن نكون جزءا من هذه المبادرات وهذه الشراكات في زراعة أشجار القرم "