+A
A-

أضرار جسيمة لموجات الحر الشديد على صحة الناس والبيئة

أكد الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، البروفيسور بيتيري تالاس، على الحاجة الملحة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بأسرع ما يمكن، محذرا من أن موجات الطقس المتطرف المتكررة بشكل متزايد والمناخ الآخذ في الاحترار له تأثير كبير على صحة الإنسان، والنظم البيئية، والاقتصادات، والزراعة، وإمدادات الطاقة والمياه. 

ودعا المسؤول الأممي، وفقا لموقع أخبار الأمم المتحدة، إلى تكثيف الجهود لمساعدة المجتمعات على التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد، مشيرا إلى سعى المنظمة إلى توفير نظم الإنذارات المبكرة للجميع.

ووفقا للمنظمة تسببت موجات الحر الشديد التي اجتاحت أجزاء واسعة من نصف الكرة الشمالي خلال هذا الصيف، في أضرار جسيمة لصحة الناس والبيئة، حيث سجلت الصين رقمًا قياسيًا جديدًا لدرجات الحرارة اليومية، بينما تسببت حرائق الغابات في منطقة البحر الأبيض المتوسط، في مقتل العشرات من الناس وتدمير مساحات شاسعة وأجبرت آلاف الأشخاص على الإجلاء في الجزائر واليونان وإيطاليا وإسبانيا، كما شهدت كندا أسوأ موسم حرائق غابات على الإطلاق، مما أضر بجودة الهواء بالنسبة لملايين الأشخاص في أمريكا الشمالية.

وسجلت درجات حرارة سطح البحر أرقاما قياسية جديدة، مع موجات حر بحرية شديدة في البحر الأبيض المتوسط وقبالة سواحل فلوريدا. كما سجلت فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا والجزائر وتونس درجات حرارة قصوى جديدة خلال النهار والليل.