+A
A-

فخرو: البحرين تستهلك 15% من الأرز الأبيض المحظور

قال وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو أن اتخاذ جمهورية الهند قرار حظر الأرز الأبيض يعد من أهم المتغيرات التي حصلت على المستوى العالمي، الأمر الذي أدى لإتخاذ إجراءات مشابهة لها من قبل دول أخرى كخطوات لضمان توفر إمدادات كافية من الأرز في أسواقها المحلية.


وأكد أن قرار الحكومة الهندية بمنع تصدير الأرز الأبيض لايشمل الأرز البسمتي المتداول والمستخدم بشكل يومي بين الأسر البحرينية.


ولفت في مداخلة هاتفية له على نشرة الأخبار بتلفزيون البحرين إلى أن الأرز الأبيض المحظور يصل إجمالي إستهلاكه في مملكة البحرين تقريباً لـ 15% فقط مردفاً أن مملكة البحرين تحظى بمصادر إستيراد متنوعة لهذا النوع من الأرز فيتم الاستيراد من باكستان وفيتنام ودول أخرى بنسب متفاوتة.


وفيما يتعلق بأهم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان توافر السلع الغذائية من المخزون الاستراتيجي ، أوضح وزير الصناعة والتجارة أن تلبية لتوجيهات ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، جرى عقد اجتماع بصورة عاجلة مع رئيس وأعضاء لجنة الثروة الغذائية بغرفة تجارة وصناعة البحرين للتعرف على وضع المخزون الغذائي في مملكة البحرين لافتاً إلى أن نتائج الاجتماع كانت إيجابية وخصوصا أن اغلب السلع الغذائية الأساسية ذات جاهزية ومتوفرة من قبل الموردين في جميع أسواق محافظات مملكة البحرين ولمدة كافية.


وطمأن وزير الصناعة والتجارة المستهلكين كافة بمافي ذلك المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين بأن جرى توجيه جميع الموردين والتجار برفع سعة المخزون المحلي للسلع الغذائية الأساسية إلى جانب استمرار وزارة الصناعة والتجارة في حملاتها وزياراتها التفتيشية والميدانية بشكل دوري لمتابعة المخزون ورصد المخالفات.


وأوضح أن بإمكان المستهلكين تقديم أية شكاوى أو بلاغات بهذا الشأن على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع عبر القنوات الرسمية.